صحة ومرأة

مش كل موضة نجربها.. اعرف أضرار معجون أسنان الفحم على اللثة والفم

انتشرت في الآونة الأخيرة موضة أو “بدعة” كما يطلق عليها على صفحات التواصل الاجتماعي، تنصح بعض الأشخاص باستخدام معجون أسنان غني بالفحم لتفتيح لون الأسنان وتبييضها بسرعة. وهي عبارة عن عجينة يضاف إليها الفحم أو المادة الخام، فيصبح لون العجينة أحمر غامق. بني داكن، أو أزرق غامق، أو أسود، ويجب استخدام هذا النوع من معجون الأسنان تحت إشراف طبي بعد أن يطلع الطبيب على طبيعة اللثة والأسنان ويحدد الأوقات المطلوبة للاستخدام. وهذا ما أكده تقرير نشر على موقع seaglassdentalcare.

وتابع التقرير، محذرا من الإفراط في استخدام أنواع مختلفة من معاجين الأسنان المضاف إليها الفحم، لأن هذه الأنواع لها استخدامات محددة للتنظيف المكثف والتبييض السريع والقوي للأسنان والأضراس. وهذا التأثير السريع جعل بعض الأشخاص يفرطون في استخدامه، مما قد يسبب لهم ضرراً بالغاً.

معجون الأسنان الغني بالفحم قد يسبب مشاكل خطيرة لبعض الأشخاص، خاصة تصبغ بعض مناطق الفم، مثل اللثة.

بعض الأشخاص الذين يفرطون في استخدام معجون الأسنان الفحمي قد يعانون أيضًا من مشاكل تتعلق بالالتهابات أو التصبغات حول الفم، بالإضافة إلى أنه يسبب تصبغًا داكنًا على الأسنان الصناعية وحشوات داخل الفم.

ويكمن الخطر الأكبر في احتمالية فقدان مينا الأسنان قبل الأوان نتيجة استخدام هذه الأنواع من معاجين الأسنان المعتمدة على الفحم، لذا ينصح التقرير بضرورة استخدامه باعتدال لتبييض الأسنان تحت إشراف طبي متخصص.

ويمكن استبدالها بمعجون لا يحتوي على الفحم، وتبييض سليم طبياً حسب رأي المختص، دون التعرض لخطر هشاشة الأسنان وتكسرها وتكسرها وضعفها التدريجي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى