صحة ومرأة

تطوير روبوت جديد يمكنه تشخيص سرطان الثدي فى مراحله المبكرة

طور علماء في جامعة بريستول البريطانية روبوتا يمكنه فحص أثداء النساء بحثا عن علامات احتمال وجود كتل سرطانية مبكرة. يُنصح النساء بإجراء فحوصات الثدي بانتظام للبحث عن أي كتل أو أورام سرطانية بشكل منتظم، إلا أن الكثيرات لا يخضعن لفحوصات منتظمة ومستمرة..

بحسب الموقع ” com.medicalxpress “، طور الباحثون روبوتًا بخمسة “أصابع” يمكنه القيام بذلك في المستقبل، وعلى الرغم من أن البحث لا يزال في مرحلة مبكرة جدًا، إلا أنه من المؤمل أن يتم اختبار الروبوت على النساء في السنوات الثلاث المقبلة ويمكنه سيتم طرحه في المستقبل لإجراء فحوصات سريعة للثدي.

واختبر الباحثون النموذج الأولي للجهاز على “ثدي” من السيليكون ليظهروا أنه يمكن أن يغطي السطح بأكمله. وتم اختبار يد الروبوت على كتلة من السيليكون مع قطعة من الرخام، لتمثل كتلة في الثدي. تمكنت يد الروبوت من اكتشاف كتلة يصل حجمها إلى 20 ملم (ثلاثة أرباع البوصة) تحت سطح الجلد“.

وقال الباحثون إن الجهاز يحتاج إلى اختباره على مجموعة أكبر من الثدي السيليكون، للتأكد من أنه يمكن أن يعمل على النساء من مختلف الأشكال والأحجام. يستغرق الفحص الكامل حاليًا من 10 إلى 12 دقيقة، لكن الباحثين يأملون في تقليل ذلك إلى أقل من خمس دقائق..

يمكن أن يحدث هذا ثورة في كيفية مراقبة النساء لصحة ثديهن من خلال منحهن إمكانية الوصول إلى الأجهزة الإلكترونية الآمنة، والتي توفر نتائج دقيقة.


روبوت للكشف المبكر عن سرطان الثدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى