مصر

المحطات النووية: تركيب مصيدة قلب المفاعل بالوحدة الأولى بمحطة الضبعة.. صورة

أعطى الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية، في تمام الساعة الثانية احتفالاً بنصر أكتوبر، إشارة البدء لتركيب مصيدة قلب المفاعل، وهي أول معدات نووية طويلة المدى سيتم تركيبها بالمشروع الذي يتزامن مع احتفالات اليوبيل الذهبي لانتصارات أكتوبر المجيدة.

حضر الاحتفال قيادة مجلس الإدارة، وقيادة الإدارة العليا لهيئة المحطات النووية، وقيادة شركة أتومستروي اكسبورت، وفرق العمل الفني من الجانبين المصري والروسي.

وأكد الوكيل خلال فعاليات تركيب المصيدة، أنها لفتة عظيمة أن يتزامن تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الأولى بمحطة الضبعة النووية مع هذا اليوم العظيم، يوم العزة والكرامة، يوم القيامة. الذي انتصرت فيه إرادة المصريين بعزم راسخ، ذلك اليوم الخالد الذي يستلهم منه كل المصريين والعاملين في سلطة المحطات”. توليد الكهرباء النووية، روح النضال والعمل الجاد، رفع شعار “العبور مستمر”.

وأشار الوكيل إلى أنه خلال فترة قصيرة لم تتجاوز أربعة عشر شهراً، شهد موقع محطة الضبعة النووية خمسة معالم رئيسية في مسار تنفيذ المشروع، بدءاً من صب الخرسانة الأولى للوحدة الأولى في يوليو 2022، واستمراراً حتى بدء تنفيذ المشروع. وتم صب الخرسانة الأولى للوحدة الثانية في نوفمبر من نفس العام. وصلت الأجزاء الأولى من مصيدة قلب المفاعل في مارس من هذا العام، تلتها أول عملية صب خرسانة للوحدة الثالثة في مايو، واليوم يتم تركيب أول المعدات طويلة المدى في محطة الضبعة النووية. ومن المخطط أيضًا البدء في أعمال الصب الخرساني الأول للوحدة الرابعة خلال العام الحالي أيضًا.

وتابع الوكيل أن هيئة المحطات النووية تسير على الطريق الصحيح لتنفيذ المشروع، بسجل حافل بالإنجازات المتوالية والمتلاحقة، متعهدا الشعب المصري والقيادة السياسية للبلاد بتحقيق الحلم النووي المصري السلمي.

وأوضح الوكيل أن حدث اليوم يبلور جهود هيئة المحطات النووية والمقاول العام الروسي لاستكمال كافة معالم المشروع وفق الجدول الزمني المتفق عليه، بروح الصبر والتفاني والعمل الجاد والتغلب على كافة الصعوبات.

كما تخلل الاحتفال فقرات من الأناشيد الوطنية لإضفاء روح الفرحة والسعادة والاحتفال بهذا الإنجاز المهم خلال تنفيذ المشروع.

جدير بالذكر أن مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الأولى هي أول المعدات طويلة المدى التي تصل إلى ميناء الضبعة التخصصي بجمهورية مصر العربية في 21 مارس 2023.

كما تعد مصيدة قلب المفاعل أول المعدات طويلة الأمد التي يتم تركيبها في مبنى مفاعل الوحدة النووية الأولى، وهي من المعدات المميزة للمفاعلات الروسية من الجيل الثالث المتقدم 3+. ومن الجدير بالذكر أن مصيدة قلب المفاعل تعد أحد العناصر الأساسية في نظام السلامة بالمحطة، وتعكس أعلى معدلات الأمان النووي لضمان التشغيل الآمن والمستمر لمحطة الضبعة النووية.

واستغرق تصنيع مصيدة قلب المفاعل في روسيا الاتحادية حوالي 14 شهرا، وهو نظام حماية فريد من نوعه تم تركيبه تحت قاع وعاء المفاعل بهدف زيادة درجة أمن وسلامة المحطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى