صحة ومرأة

دراسة: حقن تخفيف أعراض التهاب مفاصل اليد أثبتت عدم فعاليتها

وقد أكدت ذلك دراسة حديثة نشرت في مجلة الروماتيزم المتخصصة آر إم دي مفتوحتعتبر الحقن التي توصف أحيانا لتخفيف أعراض التهاب المفاصل في اليدين “غير فعالة”، بحسب الباحثين الذين دعوا إلى إعادة النظر في التوصيات المتعلقة بهذه العلاجات. وخلصت الدراسة إلى أن فعالية بعض الكريمات الموضعية “غير مؤكدة”، رغم أن مسكنات الألم لا تزال فعالة، بحسب ما نشرته صحيفة “ذا صن” البريطانية.

واعتمدت الدراسة، التي أجراها فريق علمي في الدنمارك، على قواعد بيانات بحثية وحددت 72 تجربة، شملت ما مجموعه 7609 مريضا خضعوا لـ 29 علاجا مختلفا على مدى فترة متوسطها ثلاثة أشهر. ومن إجمالي التجارب، شملت 60 منها 5246 مريضًا، وركزت بشكل خاص على الألم. وقام الباحثون بإدراجهم في تحليل مشترك للبيانات.

وأظهرت النتائج أن “العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية“مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs)” أظهرت أقراص الستيرويد أداءً أفضل من العلاج الوهمي في علاج الألم، إلا أن فعالية حقن المفاصل والكريمات والمواد الهلامية الموضعية لا تزال غير واضحة أو مؤكدة..

تثير هذه النتائج تساؤلات حول الأدلة التي تدعم توصيات العلاج الحالية داخل المفصل، وتؤكد الحاجة إلى تجارب واسعة النطاق في المستقبل ومنهجية صارمة لتحديد فعالية التدخلات الواعدة مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الموضعية..

يُشار إلى أن اليدين هي الأكثر تأثراً بالتهاب المفاصل في الجسم، ويمكن أن تشمل علاجات تخفيف الأعراض الأدوية المضادة للالتهابات، أو الستيرويدات، أو الكريمات الموضعية، أو الحقن المباشر في المفاصل المصابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى