مصر

"فاينانشيال تايمز": استخبارات إسرائيل رفضت تحذيرا مسبقا بهجوم 7 أكتوبر

وقالت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية إن مسؤولا كبيرا في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية رفض “تحذيرا مفصلا” مسبقا تنبأ بالهجوم الذي وقع على بلدات إسرائيلية في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ووصفه بأنه “سيناريو خيالي”.“.

ونقلت الصحيفة عن مصدرين وصفتهما بالمطلعين على المناقشات، قائلين إن الحراس على الحدود الإسرائيلية مع غزة، والعديد منهم مجندات، يشاهدون ويحللون دفقًا مستمرًا من مقاطع الفيديو وغيرها من البيانات التي تم جمعها بالقرب من السياج الإلكتروني المحيط بالقطاع، أرسل “تقريرا مفصلا” قبل أسبوع. وأدى الهجوم إلى ضابط المخابرات الذي وصفته الصحيفة بأنه “أعلى عضو في القيادة الجنوبية”.“.

وقال مصدر مطلع بشكل مباشر على مضمون التحذير، إن “التقرير أرسل عبر نظام اتصالات آمن، وتضمن تحذيرات محددة، من بينها أن حماس تتدرب على تفجير نقاط حدودية في عدة مواقع، والدخول إلى الأراضي الإسرائيلية، والاستيلاء على المستوطنات”. “.“.

وأضاف أن الجنود ذوي الرتب الأدنى حذروا أيضًا من أن تحليلهم لعدة مقاطع فيديو أظهر أن “حماس كانت تتدرب على احتجاز الرهائن، وأنهم يعتقدون أن هجومًا وشيكًا”.“.

وأشار المصدر إلى أن ما دفعهم لكتابة تلك المذكرة هو “رؤية قائد عسكري كبير من حماس يشرف على التدريب. وتعرفوا عليه من خلال قاعدة بيانات الوجوه والهويات الخاصة بالوحدة 8200، وهي جزء من وكالة المخابرات الإسرائيلية”.“.

ورد مسؤول المخابرات الكبير بأن هذا كان “سيناريو خياليا”، وفقا لوصف المراسلات التي تمت مشاركتها مع صحيفة فايننشال تايمز. وبحسب المصدر، “لم يتم اتخاذ أي إجراءات“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى