علوم وتكنولوجيا

خطط لزراعة طحالب على جانب مسارات القطارات للحد من انبعاثات الكربون

كشفت شركة LNER البريطانية عن خطط غريبة لزراعة الطحالب الدقيقة على جانب مسارات القطارات. وتقول شركة النقل العملاقة إن الطحالب سوف تلتقط ثاني أكسيد الكربون (CO2)، مما سيساعد في جهودها للحد من انبعاثات الكربون.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، قال داني غونزاليس، كبير المسؤولين الرقميين والابتكار في LNER: “نحن نؤمن بشدة بأن التكنولوجيا تحمل المفتاح لاكتشاف طرق جديدة لتقليل تأثيرنا على الكوكب”.

ووفقا لموقع “عالمنا في البيانات”، تطلق السكك الحديدية الوطنية حاليا نحو 35 جراما من ثاني أكسيد الكربون لكل كيلومتر، وهو أقل بكثير من تأثير القيادة، الذي يبلغ 170 جراما لكل كيلومتر، أو الطيران، الذي يبلغ 246 جراما لكل كيلومتر.

ومع ذلك، يقول LNER، هناك دائمًا الكثير مما يجب تحقيقه، ويتخذ الآن إجراءات استثنائية لتقليل بصمته. على الرغم من أن الطحالب ليست جميلة المظهر، إلا أنها فعالة جدًا في امتصاص ثاني أكسيد الكربون.

وقال رافائيل جوفين، عالم الأحياء في معهد وودز هول لعلوم المحيطات: “تتمتع الطحالب بقدرة هائلة على إزالة ثاني أكسيد الكربون”، مضيفًا: أنها تمتص قدرًا كبيرًا من الكربون مثل جميع النباتات والأشجار على الأرض مجتمعة.

تعد الطحالب بطبيعتها آلات أكثر كفاءة لإزالة الكربون من النباتات الأرضية لأنها لا تنفق موارد بيولوجية على بناء بنية تحتية داعمة من الجذوع والجذور والفروع؛ كامل مساحة سطحها مخصصة لعملية التمثيل الضوئي.

تعاونت LNER مع شركة Algacraft الناشئة في مجال التكنولوجيا في المشروع التجريبي، مع تجربة أولية مدتها خمسة أشهر لاختبار جدوى استخدام المفاعلات الحيوية للطحالب الدقيقة لالتقاط الكربون حول محطات القطار.

وقد أثبت هذا نجاحه، حيث نجحت زراعة الطحالب الدقيقة في الهواء الطلق في مناخ المملكة المتحدة، وتقوم LNER بتكثيف الأمور من خلال مرحلة ثانية من الاختبار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى