سياسة

الأحزاب: الإقبال على صناديق الاقتراع تجاوز كافة الاستحقاقات الانتخابية السابقة

طوال أيام التصويت الثلاثة في الانتخابات الرئاسية 2024، نجح الشعب المصري في رسم مشهد تاريخي من خلال الإقبال على اللجان الانتخابية في كافة المحافظات، وهو ما دفع عدداً كبيراً من الأحزاب المصرية إلى الإشادة بنجاح استكمال الانتخابات الرئاسية. الانتخابات التي شهدت إقبالاً لم تشهده مصر من قبل. وهو ما يعكس وعي الشعب المصري بضرورة الالتفاف حول الدولة المصرية من أجل عبور هذه المرحلة بنجاح ساحق، واستكمال عملية البناء التي بدأتها الدولة منذ سنوات، فيما أكدت تلك الأطراف أن نسبة الإقبال على صناديق الاقتراع تجاوزت كافة الاستحقاقات الانتخابية السابقة لتصل إلى 65% من النسب. المشاركة فيما سبق.

وتعد الانتخابات الرئاسية 2024 هي خامس انتخابات متعددة الأحزاب بين أكثر من مرشح منذ عام 2005 حتى الآن، وثالث انتخابات تنافسية ومتعددة الأحزاب بعد ثورة 30 يونيو 2013، ويحق فيها لـ 67 مليون مواطن التصويت.

وأجريت الانتخابات الرئاسية في 11631 لجنة فرعية، تحت إشراف قضائي كامل لنحو 15 ألف قاض.

وفوضت الهيئة 24 سفارة تضم 67 ممثلا دبلوماسيا لمتابعة الانتخابات الرئاسية، كما تم اعتماد 14 منظمة دولية تضم 220 متابعا، إضافة إلى تسجيل 62 منظمة مجتمع مدني محلية تضم 22340 متابعا.

وبلغ عدد المتابعين الإعلاميين للانتخابات الرئاسية 528 مراقبا دوليا من 115 وسيلة إعلامية وصحفيا، بالإضافة إلى 70 وسيلة إعلامية محلية وصحفيين صدرت لهم تصاريح، ليصل عددهم إلى 4218 صحفيا وإعلاميا.

وشكلت الهيئة الوطنية للانتخابات لجان اقتراع للوافدين والمغتربين بين المحافظات، بعد تلقيها العديد من الطلبات والاستفسارات بهذا الخصوص، لتمكين الناخبين من خارج الموطن الانتخابي من الإدلاء بأصواتهم وممارسة حقوقهم الدستورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى