علوم وتكنولوجيا

إنتل تكشف Core Urtla أول معالج يعمل بالذكاء الاصطناعى تابع لها.. اعرف التفاصيل

كشف تقرير حديث أن إنتل أطلقت شرائح الكمبيوتر المحمول Core Urtla الجديدة، والتي أطلق عليها الاسم الرمزي “Meteor Lake” وكانت في الأصل أول معالجات إنتل تتضمن NPU، أو وحدة المعالجة العصبية، لتسريع مهام الذكاء الاصطناعي، وفقًا لتقرير إنجادجيت.

ويأتي الإطلاق بعد أسبوع من كشف AMD عن معالج Ryzen 8040 الجديد، وهي الدفعة الثانية من الرقائق التي تتضمن وحدات NPU. بينما تحاول إنتل اللحاق بالذكاء الاصطناعي، لا تزال رقائق Core Urtla تبدو وكأنها خطوة قوية إلى الأمام، على الأقل وفقًا لمعايير الشركة.

تدعي شركة Intel أن شرائح Core Urtla تستخدم طاقة أقل بنسبة تصل إلى 79% من الجيل الأخير من AMD Ryzen 7840U أثناء خمولها في نظام التشغيل Windows، كما أنها أسرع بنسبة تصل إلى 11% من أجهزة AMD للمهام متعددة الخيوط، ولم يكن لدى Intel معالج Ryzen 8040 رقائق. قادم لاختباره، ولكن سيكون من المثير للاهتمام أن نرى كيف يمكن مقارنتهما بالعام المقبل.

تعد الكفاءة عنصرًا أساسيًا في رقائق Core Urtla: فهي مبنية على عملية Intel 4 (7nm) الجديدة للشركة، وتتميز بتغليف FOVEROS ثلاثي الأبعاد. وفقًا لشركة Intel، يعد هذا أيضًا “المعالج x86 الأكثر كفاءة للأنظمة فائقة الرقة.”

هناك نواة محسنة P (الأداء) و E (الكفاءة)، بالإضافة إلى رسومات Intel Arc، والتي تصل سرعتها إلى ضعف سرعة الجيل الأخير (وتوفر أيضًا ضعف الأداء لكل واط).

تقول Intel إن Urtla 7 165H يمكنه تشغيل Baldur’s Gate 3 بسرعة مضاعفة مثل Core i7 1370P بدقة 1080 بكسل مع إعدادات رسومات متوسطة، ويمكنه التعامل مع Resident Evil Village أسرع بنسبة 95 بالمائة من شريحة Intel الأقدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى