سياسة

أحقية الشركات فى خصم الضرائب المسددة على الفواتير الضريبية فى هذه الحالة.. برلمانى

رصد موقع “البرلماني” المتخصص بالشأن التشريعي والبرلماني، في تقرير بعنوان: “للمستثمرين.. حكم قضائي بحق الشركات في خصم الضرائب المدفوعة على الفواتير الضريبية في هذه القضية”، استعرض خلاله حكم قضائي بحق الشركات في خصم الضرائب المدفوعة على الفواتير. الضريبة بحجة أنها صادرة عن شركات وهمية، ويشترط أن تكون الفواتير مستوفية للشكل القانوني، ولا يلزم المسجل بالتحقيق مع البائعين، في القضية رقم 32255 لسنة 68 قضائية.

وتتلخص الحقائق في قيام مصلحة الضرائب بفحص إحدى الشركات التجارية، وتبين أثناء الفحص أن الشركة لها تعاملات مع شركات وهمية، كما قامت مصلحة الضرائب باستبعاد الضرائب المدفوعة على الفواتير الضريبية لهذه الشركات. وألزمت الشركة الطاعنة بسدادها مرة أخرى مع الغرامات والضريبة الإضافية – وفي هذه الأثناء – اعترضت الشركة على الفحص، ولجأت إلى القضاء الإداري بطلب الحكم ببراءة مسؤوليتها وحقها في استرداد ما دفعته بشكل غير قانوني. يعين القضاء الإداري خبيراً ويخلص الخبير إلى أنه يحق للشركة خصم الضرائب.

وفي حيثيات الحكم قالت المحكمة إن المشرع وضع لائحة ضريبية شاملة حدد بموجبها السلع والخدمات الخاضعة لها. وأخضعت لهذه الضريبة السلع والخدمات المحلية والمستوردة التي وردت في الجدول المرافق للقانون، وجعلت أساس استحقاقها مجرد بيع السلعة أو أداء الخدمة من قبل المكلف. كما حدد المشرع فئة الضريبة. وتقرر إضافتها إلى ثمن السلعة أو مقابل الخدمة بحيث يقوم المكلف بتحصيلها وتسليمها إلى الخزينة العامة في المواعيد المنصوص عليها في هذا القانون، على أن تكون القيمة المدفوعة فعلا عن ثمن السلعة وتبقى السلعة أو مقابل الخدمة وعاء لهذه الضريبة، يتحملها المشتري أو متلقي الخدمة ويجمعها البائع أو مقدم الخدمة.

وفيما يلي التفاصيل الكاملة:

للمستثمرين.. حكم قضائي يخول للشركات خصم الضرائب المدفوعة على الفواتير الضريبية بحجة أنها صادرة عن شركات وهمية.. ويشترط أن تكون الفواتير مستوفية للشكل القانوني.. والمسجل ليس كذلك ملزمة بالتحقيق مع البائعين.

برلماني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى