صحة ومرأة

دراسة تحذر : الأقل من 24 عامًا تزيد لديهم احتمالية إدمان الإنترنت

أكدت دراسة جديدة أجرتها جامعة سري في بريطانيا، أن هناك علاقة بين العمر واستخدام الإنترنت. كلما كان الشخص أصغر سناً، زادت احتمالية إدمانه على الإنترنت، ويقل هذا الاتجاه مع تقدم العمر. وأوضحت الدراسة أن اختراع التمرير اللامتناهي على وسائل التواصل الاجتماعي أدى إلى ظهور إدمان غير متوقع على الإنترنت، بحسب ما نشرته صحيفة “ذا صن” البريطانية.

وقام الباحثون، الذين سعوا إلى تحديد مشكلة وشدة استخدام الإنترنت والإدمان، باستطلاع آراء 796 مشاركًا في الدراسة، ووجدوا أن أولئك الذين تبلغ أعمارهم 24 عامًا أو أقل يقضون ما متوسطه ست ساعات على الإنترنت، بينما يقضي أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 24 عامًا ما متوسطه أربع ساعات فقط. ساعات.

وبناء على إجابات الاستطلاع، تمكن الباحثون في جامعة ساري في بريطانيا من تصنيف مستخدمي الشاشة إلى خمس مجموعات: المستخدمون العاديون، والمستخدمون الأساسيون، والمجربون، والمنكرون، والمدمنين.

المستخدمون العاديون، الذين يمثلون حوالي 14% من المشاركين والذين يبلغ متوسط ​​أعمارهم 33 عامًا، دخلوا على الإنترنت للقيام بـ “مهام محددة” وقاموا بتسجيل الخروج دون تأخير، ولم تظهر عليهم أي علامات إدمان ولم يكونوا مهتمين باستخدام تطبيقات جديدة.

وجد المتبنون الأوائل – 22% من الذين شملهم الاستطلاع، والذين تتراوح أعمارهم بين 26 عامًا في المتوسط ​​- أنفسهم “على الإنترنت لفترة أطول مما خططوا له في البداية” ويهملون المهام المنزلية بدلاً من قضاء الوقت أمام الشاشات، في حين أفاد المجربون، الذين كانوا حوالي 21% من المشاركين مشاعر الانزعاج أو القلق عندما لا تكون متصلاً بالإنترنت.“.

وقال الباحثون: “بمجرد دخولهم إلى الإنترنت، يشعرون بالتحسن”. كان المجربون الذين تتراوح أعمارهم بين 22 و24 عامًا أكثر انفتاحًا على تجربة التطبيقات الجديدة..

وأظهر مدمنو الإنكار، الذين شملوا حوالي 17% من المشاركين، “سلوكيات إدمانية” مثل إقامة علاقات عبر الإنترنت و”إهمال مسؤوليات العالم الحقيقي للبقاء على الإنترنت”. ومع ذلك، لن يعترف خبراء التكنولوجيا أبدًا بالشعور بالتوتر عند عدم تصفح وسائل التواصل الاجتماعي.

وأخيرا، فإن المدمنين الحقيقيين – الذين يشكلون حوالي 22٪ من المشاركين – يعترفون صراحة باعتمادهم على الشاشة والآثار السلبية التي يمكن أن تحدثها على حياتهم اليومية، ويقضون قدرا “أكبر بكثير” من الوقت على الإنترنت مقارنة بالمستخدم العادي..

وجد الباحثون أن استخدام الهاتف الخليوي يرتبط بمستويات أعلى من الإدمان وأن الاستجابات العاطفية للتكنولوجيا تتنبأ بالسلوك المستقبلي تجاه الواقع المعزز..

وقالت الدكتورة بريجيت ستانجل، المؤلفة الرئيسية للدراسة: “تؤكد دراستنا الحاجة إلى تدخلات مخصصة ودعم للأفراد في مراحل مختلفة من إدمان الإنترنت. ومن المؤكد أن النتائج ستؤثر على تصميم وتطوير الخدمات الرقمية وتطبيقات “الواقع المعزز”، مما يضمن أنها تلبي الاحتياجات المتنوعة للمستخدمين في البيئة الرقمية الحالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى