مصر

تعرف على ضوابط ومحظورات الدعاية الانتخابية بالانتخابات الرئاسية 2024

ويبدأ المرشحون للانتخابات الرئاسية، الخميس المقبل، حملاتهم الانتخابية، عقب اختيار الرموز الانتخابية التي ستستخدم في انتخابات الأربعاء، وإعلان القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة برموزهم الانتخابية.

وتستمر فترة الدعاية الانتخابية لمدة شهر، تنتهي مع بدء الصمت الانتخابي الذي حددته الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوي، يوم 8 ديسمبر الجاري. وفي إطار الحد من المخالفات الانتخابية، أصدرت الهيئة قرارا بتشكيل لجان لرصد مخالفات ضوابط الدعاية الانتخابية في الانتخابات الرئاسية 2023. في جميع محافظات جمهورية مصر العربية.

تعريف الدعاية الانتخابية

وعرّفت الهيئة الوطنية للانتخابات في قرارها رقم 15 لسنة 2023 بشأن الدعاية الانتخابية، الدعاية الانتخابية بأنها من خلال الاجتماعات المحدودة والعامة، والحوارات، ونشر وتوزيع المواد الدعائية الانتخابية، ووضع الملصقات واللافتات، باستخدام وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمطبوعة والإلكترونية. وغيرها من الأنشطة التي يسمح بها القانون أو القرارات. صادر عن الهيئة الوطنية للانتخابات.

محظورات الإعلان

يجب في الدعاية الانتخابية الالتزام بأحكام الدستور والقانون وقرارات الهيئة الوطنية للانتخابات، ويحظر على وجه الخصوص القيام بأي من التصرفات التالية:

1- المساس بحرمة الحياة الخاصة لأي من المرشحين.

2- تهديد الوحدة الوطنية أو استخدام شعارات دينية أو شعارات تدعو إلى التمييز بين المواطنين.

3- استخدام العنف أو التهديد باستخدامه.

4- تقديم الهدايا أو التبرعات أو المساعدات النقدية أو العينية أو غيرها من المزايا أو الوعد بتقديمها سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

5-استخدام المباني والمرافق ووسائل النقل المملوكة للدولة أو شركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام بأي شكل من الأشكال.

6- استخدام الدوائر الحكومية والمرافق العامة ودور العبادة والمدارس والجامعات وغيرها من المؤسسات التعليمية العامة والخاصة ومقار الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني في الدعاية الانتخابية.

7- إنفاق المال العام وأموال شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني لأغراض الدعاية الانتخابية.

8- الكتابة بأية وسيلة على جدران المباني الحكومية أو الخاصة.

9- يحظر على شاغلي المناصب السياسية وشاغلي المناصب الإدارية العليا في الدولة المشاركة بأي شكل من الأشكال في الدعاية الانتخابية بقصد التأثير إيجاباً أو سلباً على نتيجة الانتخابات، أو بما يخل بتكافؤ الفرص. بين المرشحين.

الإنفاق على الإعلانات

الحد الأقصى للمبلغ الذي يمكن أن ينفقه كل مرشح على حملته الانتخابية هو عشرين مليون جنيه، وفي حالة انتخابات الإعادة يكون الحد الأقصى للإنفاق خمسة ملايين جنيه.

سيتم تمويل الحملة الانتخابية للمرشح من أمواله الخاصة، ويجوز للمرشح أن يتلقى تبرعات نقدية أو عينية من الأشخاص الطبيعيين المصريين، على ألا يتجاوز مبلغ التبرع من أي شخص طبيعي اثنين بالمائة من الحد الأقصى للإنفاق. في الحملة الانتخابية.

يحظر على المرشح تلقي أي مساهمات أو دعم نقدي أو عيني للحملة الانتخابية من أي شخص اعتباري مصري أو شخص طبيعي أو اعتباري أجنبي أو من أي دولة أو جهة أجنبية أو منظمة دولية أو أي جهة يكون فيها أحد. يساهم شخص أجنبي في رأس مالها.

مراقبة الإنفاق الإعلاني

ويلتزم المرشح بفتح حساب بالعملة المحلية في أحد البنكين: البنك الأهلي المصري أو بنك مصر، يودع فيه جميع الأموال المخصصة لحملته الانتخابية. ويجب عليه إخطار الهيئة باسم البنك ورقم الحساب، وكل من البنك الذي يودع فيه وعلى المرشح إبلاغ الهيئة فوراً بما يودع في هذا الحساب، ومصدره، ويكون المرشح هو ويلتزم بإخطار الهيئة فوراً بجوانب إنفاقه منها، ولا يجوز الإنفاق على الحملة الانتخابية من خارجها.

وتقوم الهيئة بتوزيع الرصيد المتبقي في ذلك الحساب على من ساهموا فيه بنسبة مساهمتهم، وذلك وفقاً للإجراءات التي تحددها الهيئة بعد إعلان النتيجة النهائية للانتخابات.

ويجب على المرشح أن يقدم إلى الهيئة الوطنية للانتخابات، خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ إعلان نتائج الانتخابات، بياناً يتضمن إجمالي المبالغ التي حصل عليها، ومصدرها وطبيعتها، وما أنفقه على الحملة الانتخابية، وأوجه ذلك. الإنفاق.

يتولى الجهاز المركزي للمحاسبات مراجعة حسابات الحملة الانتخابية للمرشحين، على أن يرفع تقريرا بنتائج مراجعته إلى الهيئة الوطنية للانتخابات خلال خمسة عشر يوما من تاريخ إحالة هذه الحسابات إليها من الهيئة.

جدير بالذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات كانت قد أعلنت الجدول الزمني لإجراءات ومواعيد الانتخابات الرئاسية، والذي تضمن فتح باب الترشيحات يوم 5 أكتوبر لمدة عشرة أيام تنتهي في 14 أكتوبر، على أن تتم عملية التصويت للمصريين. في الخارج أيام 1 و2 و3 ديسمبر، وداخل الدولة أيام 10 و11 و12 ديسمبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى