العالم

رئيس كولومبيا يطالب دول أمريكا اللاتينية بعدم شراء أسلحة من إسرائيل

في حلقة جديدة تزيد من توتر العلاقات الدبلوماسية بين كولومبيا وإسرائيل بسبب الحرب في غزة، طلب الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو من دول أمريكا اللاتينية عدم شراء أسلحة من إسرائيل، بعد قصف ثلاثة مستشفيات في غزة، واستنكر مرة أخرى بحسب التقارير، عمليات حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وقال راديو كاركول الكولومبي.

وقال الرئيس على حسابه في شبكة “إكس”، إن “قصف ثلاثة مستشفيات في غزة جريمة حرب جديدة. ولا تستطيع حكومتا الولايات المتحدة وأوروبا أن تقولا للعالم ذلك، لأنهما حليفتان ماليا، ترتكبان جريمة”. ضد الإنسانية جائز”.

وشدد بترو على أن “جمهورية كولومبيا ستساهم في الشكوى المقدمة أمام المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب ضد بنيامين نتنياهو، في ظل المجزرة التي ارتكبها بحق الأطفال والمدنيين من أبناء الشعب الفلسطيني”.

وقال بترو، أول رئيس يساري في تاريخ كولومبيا والمروج لخطة سلام طموحة لتهدئة بلاده، إن وزير خارجيته ألفارو ليفا سيجتمع مع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان لمعالجة هذه القضية..

وتمر العلاقات بين كولومبيا وإسرائيل بلحظات من التوتر الشديد منذ بداية الحرب في قطاع غزة، وفي 31 أكتوبر/تشرين الأول، استدعى بترو السفيرة مارجريتا مانجاريز هيريرا للتشاور في بوغوتا..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى