العالم

مانيلا تتهم بكين بإطلاق مدافع مياه على سفينتين لإعادة الإمداد في بحر الصين

اتهم مسؤول في خفر السواحل الفلبيني، اليوم الأحد، الصين بإطلاق خراطيم المياه على سفينتين لإعادة الإمداد وصدمهما في بحر الصين الجنوبي، مشيرا إلى أن إحداهما أصيبت “بأضرار جسيمة في محركها”.

وقال المتحدث باسم خفر السواحل جاي تاريلا على موقع التواصل الاجتماعي “إكس”، بحسب قناة “الحرة” الأمريكية، إن خفر السواحل الصيني “أطلق خراطيم المياه” على اثنتين من سفن إعادة الإمداد التابعة له في بحر الصين الجنوبي صباح اليوم.

جاء ذلك بعد يوم من اتهام الفلبين، السبت، لخفر السواحل الصيني بإطلاق خراطيم المياه بشكل متكرر “لعرقلة” عبور ثلاثة قوارب حكومية بالقرب من الشعاب المرجانية التي تسيطر عليها بكين في بحر الصين الجنوبي.

من ناحية أخرى، أدانت الصين يوم الأحد الفلبين لانتهاكها السيادة الإقليمية للصين من خلال إرسال السفن وسفن خفر السواحل إلى المياه المتاخمة لجزيرة ريناي أتول في جزر نانشا الصينية لتوصيل الإمدادات بشكل غير قانوني إلى سفينة حربية “جانحة”.

وقال غان يو، المتحدث باسم خفر السواحل الصيني، إن “الصين تتمتع بسيادة لا تقبل الجدل على جزر نانشا، بما في ذلك شعاب ريناي والمياه المجاورة لها”، مضيفا أن هذا التحرك من الجانب الفلبيني ينتهك إعلان سلوك الأطراف في الجنوب. بحر الصين والتزاماته.

وأوضح غان أن خفر السواحل الصيني اتخذ “إجراءات مراقبة” ضد سفينة فلبينية تحمل مواد بناء واتخذ “ترتيبات خاصة مؤقتة” لسفينة فلبينية أخرى تحمل المواد الغذائية وغيرها من الضروريات اليومية الضرورية، وفقا للموقع الرسمي لشبكة سي جي تي إن الصينية.

كما تعهد المتحدث بأن يواصل خفر السواحل الصيني تنفيذ أنشطة إنفاذ القانون في المياه الخاضعة للولاية القضائية للصين وفقا للقانون، وسيحمي بحزم السيادة الوطنية والحقوق والمصالح البحرية.
وفي وقت سابق من اليوم، قالت الفلبين إن الصين هاجمت سفنها الحكومية باستخدام خراطيم المياه في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى