محافظات

لهواة السياحة النيلية.. هويس إسنا بوابة مرور الفنادق العائمة بين الأقصر وأسوان "صور"

وحصل “اليوم السابع” على صور مميزة للعمل المميز لهويس إسنا لحظة عبور المراكب النيلية لقلب المياه من جنوب الأقصر بمدينة إسنا، في رحلات بحرية شتوية بين الأقصر وأسوان.

وظهر القفل بمناظر مبهرة للسياح على متن القوارب السياحية التي تعمل بشكل مميز خلال الموسم السياحي الشتوي.

وشهدت مدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، خلال الفترة الماضية، العمل على صيانة الهويس الإضافي بقناطر إسنا الجديدة. وتأتي هذه الأعمال ضمن مشاريع تحديث وتأهيل وصيانة مرافق الري الرئيسية وضمن خطة استراتيجية لإحلال وتجديد مرافق المياه لمراقبة حالة القناطر.

وقال اللواء هشام السعدي رئيس مركز ومدينة إسنا، إنه تم تنفيذ أعمال الصيانة الدورية على الأقفال الملاحية بإسنا، كما تم إجراء إصلاحات فورية على الأعطال للتأكد من قيام الأقفال بأداء كافة المهام بأعلى كفاءة. تمت صيانة عدد (3) من بوابات البوابات الجانبية للهويس الإضافي، والبدء في تأهيل البوابة الرابعة للمحافظة على حالتها. زمن الملء والتفريغ، حيث تم إنشاء هويس إسنا الإضافي لتطوير وتسهيل الملاحة النهرية وتقليل زمن عبور العوامات السياحية.

وأضاف رئيس مركز ومدينة إسنا لـ”اليوم السابع” أن أعمال الصيانة على الهويس الإضافية لقناطر إسنا الجديدة تأتي ضمن مشروعات تحديث وتأهيل وصيانة مرافق الري، وقد دخلت هذه الأعمال ضمن مشروع خطة استراتيجية لإحلال وتجديد مرافق المياه الكبرى على نهر النيل وفروعه ورياحه والقنوات الرئيسية، موضحا أن الصيانة تهدف إلى متابعة حالة الجسور واتخاذ أي قرارات تتعلق بالإحلال والتجديد والصيانة. هذه الجسور. وتمت أعمال الصيانة على كافة عناصرها (البوابات – الرافعات – السلاسل – أجهزة التشغيل – التصوير تحت الماء – الحساسات داخل وخارج المنشآت – أعمال الحقن – الترميم) لضمان تشغيل جميع مرافق المياه. تتم أعمال الصيانة الدورية لهويتين الملاحة بقناطر إسنا بشكل أسبوعي وشهري وفق برنامج محدد، حيث يقوم فريق الصيانة والتشغيل بإجراء إصلاحات فورية للأعطال للتأكد من قيام الهويسين بكافة المهام والأنشطة المطلوبة منهم بأفضل أداء وأعلى كفاءة وأقل نسبة أعطال. يقوم فريق الصيانة والتشغيل بإجراء الإصلاحات والصيانة الرئيسية للقفل. الإضافية من خلال تطبيق نظام العمل الحر.

جدير بالذكر أن الهويس الإضافي لقناطر إسنا تم إنشاؤه عام 2008، بهدف تطوير وتسهيل الملاحة النهرية وتقليل زمن عبور العوامات السياحية عبر هويس قناطر إسنا المتجه من الأقصر إلى أسوان وبالعكس، أيضًا كما عدم توقف الملاحة النهرية وحركة السياحة خلال فترات صيانة الهويس. يحتوي الهويس الإضافي على عدد (4) بوابات رئيسية تسمح بدخول وخروج العوامات والقوارب السياحية، كما يوجد (4) بوابات تقوم بملء وإفراغ حوض الهويس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى