سياسة

برلمانى: المبادرات المصرية لوقف العدوان على غزة تأتى بعد مناقشات مستفيضة

أكد الدكتور أيمن محسب وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أن الدولة المصرية تبذل جهودًا متواصلة لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، من خلال جهود الوساطة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل للتوصل إلى اتفاق طويل الأمد. على المدى التسوية، مشيراً إلى أن المبادرة المصرية الأخيرة لوقف إطلاق النار جاءت كمحاولة لتقريب وجهات النظر بين جميع الأطراف بعد اتصالات مكثفة مع أطراف الأزمة والاستماع إلى مطالبهم.

وقال محاسب لليوم السابع إن الدولة المصرية تضع القضية الفلسطينية في مقدمة أولوياتها وتتعامل معها باعتبارها القضية المركزية لكل مصري. وبما أن عمر هذه القضية 75 عامًا، فإن مصر كانت دائمًا حاضرة بقوة في كل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وحماية حقوق الشعب الفلسطيني، والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني. حقه في إقامة دولته المستقلة، مشيراً إلى أن مصر تحاول استغلال الزخم العالمي حول العدوان على قطاع غزة لحشد الرأي الدولي الداعم لضرورة وضع حل جذري لهذه القضية من خلال تطبيق حل الدولتين. وذلك وفقا لقرارات الأمم المتحدة.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن مصر هي الدولة التي خاضت أكبر عدد من الحروب وقدمت التضحيات من أجل القضية الفلسطينية، لافتا إلى أن مصر لديها خبرة كبيرة في مجال الوساطة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، وتتواصل بشكل مستمر. مع كافة الأطراف، موضحاً أن المبادرة المصرية تهدف إلى هدنة جديدة طويلة الأمد. فهو يمهد الطريق للمرحلة التالية من وقف كامل لإطلاق النار، والذي سيتم على ثلاث مراحل، بدءاً بهدنة إنسانية تتضمن إطلاق حماس للأسرى الإسرائيليين، وإدخال المساعدات بشكل مكثف إلى قطاع غزة، وإعادة انتشار القوات الإسرائيلية. القوات بعيدا عن التجمعات السكنية.

وأكد النائب أيمن محسب أن مصر تسعى إلى تشكيل جبهة فلسطينية تحظى بثقة المجتمع الدولي وتكون مسؤولة عن قطاع غزة. وهدفها الأساسي في الوقت الحاضر هو وقف الحرب والتخفيف من المعاناة الإنسانية التي تتزايد تحت وطأة القتال المستمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى