رياضة

فلافيو هداف الأهلى السابق يحتفل بعيد ميلاده الـ"44"

يحتفل الفهد الأنجولي أمادو فلافيو، لاعب النادي الأهلي السابق وأحد أبرز المهاجمين الأفارقة الذين لعبوا في مصر بشكل عام وللنادي الأهلي بشكل خاص، اليوم الأحد، بعيد ميلاده الـ44. ولد في 30 ديسمبر 1979 في العاصمة الأنجولية لواندا، وبدأ مسيرته الكروية في نادي بترو أتلتيكو الأنجولي. لعب أول مباراة له عندما كان في العشرين من عمره.

ولعب الفهد الأنجولي مع فريقه بترو أتلتيكو أمام الأهلي في دوري أبطال أفريقيا عام 2001، وسجل هدفا في المباراة التي انتهت بأربعة أهداف مقابل هدفين لصالح بترو أتلتيكو، وهي البطولة التي شارك فيها الفريق. وفاز الأهلي تحت قيادة البرتغالي مانويل جوزيه، وفاز فيه فلافيو بلقب أفضل لاعب.

والأداء القوي للاعب الأنجولي لفت أنظار مسئولي الأهلي، وسعوا لضمه أكثر من مرة، إلا أن المفاوضات باءت بالفشل بسبب مبالغة ناديه.

وفي عام 2005، انضم فلافيو للأهلي في الانتقالات الشتوية وارتدى القميص رقم 23.

ومع بداية مشاركة فلافيو مع الفريق الأحمر، تعرض اللاعب لسخط جماهيري وإعلامي شديد، بسبب عدم قدرته على التسجيل من كل الفرص التي أتيحت له طوال الموسم، باستثناء هدف وحيد. ضرب رأسه من الخلف بالصدفة البحتة، وهو ما وصف بأنه هدف بـ”القفا”، وأدى إلى إضاعته. وزادت ركلة الجزاء في مباراة الذهاب من نصف نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا للأندية 2005 ضد الزمالك من السخط العام.

لكن الأمور اختلفت تماما في موسم فلافيو الثاني مع الأهلي، وأصبح من المفضلين لدى الجماهير، بسبب أهدافه القاتلة مع الفريق في البطولات المختلفة التي فاز بها الأهلي طوال الموسم، متوجًا جهوده طوال الموسم. الموسم بفوزه بلقب هداف الدوري المصري.

وعلى المستوى الدولي، شارك فلافيو مع منتخب بلاده في بطولة كأس الأمم الأفريقية (مصر 2006) وسجل ثلاثة أهداف توج فيها بلقب هداف المنتخب. ثم شارك في نهائيات كأس العالم (ألمانيا 2006) وسجل هدف منتخب بلاده الوحيد في مرمى إيران.

سجل فلافيو خمسة أهداف في تصفيات غانا 2008 ليساعد أنجولا على التأهل للنهائيات، ليثبت نفسه كواحد من أفضل الهدافين في القارة، كما تم ترشيحه لجائزة أفضل اللاعبين الأفارقة المحليين لعام 2008.

وقرر نادي الشباب السعودي انتقاله إلى صفوفه بناء على رغبة اللاعب في اللعب لفريق الليث، وهو ما دفع إدارة النادي الأهلي للموافقة على العرض.

أعلن الدولي الأنجولي السابق أمادو فلافيو اعتزاله كرة القدم مطلع عام 2015 مع فريقه بترو دي لواندا ليتولى منصب مساعد المدرب لفريقه بعد مسيرة استمرت قرابة 14 عاما مع نادي كرة القدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى