سياسة

لتشجيع الاستثمار فى النقل النهرى.. وحدة مختصة بالتراخيص والتصاريح الملاحية

يهدف القانون رقم 167 لسنة 2022 بإصدار قانون إعادة تنظيم الهيئة العامة للنقل النهري، إلى تحقيق تنظيم موحد ومحكم ومنضبط لكل ما يتعلق بالنقل النهري، بما يعالج القصور التشريعي فيما يتعلق بالنقل النهري، عشوائية التنظيم وتنازع الاختصاص بين الإدارات والهيئات المختلفة.

وأعاد التشريع تنظيم الهيئة باستبدال الهيئة العامة للنقل النهري بإدارات الملاحة الداخلية المسؤولة عن المحافظات في إصدار التراخيص الملاحية للوحدات النهرية غير الآلية والعوامات الثابتة والأسماك الذهبية والأطقم العاملة عليها وخطوط التزام العبارات. كما تحل الهيئة محل قطاع تنمية وحماية النهر. تتولى وزارة الموارد المائية والري في نهر النيل تحديد جميع أنواع المراسي والموانئ وإصدار تراخيصها وإدارتها ووضع قواعد استخدامها ورسوها، وذلك بالتنسيق مع وزارات: الدفاع والإنتاج الحربي، والداخلية، والزراعة، ووزارة الموارد المائية والري. استصلاح الأراضي، والتمويل، والتنمية المحلية، والموارد المائية والري، والتخطيط. التنمية الاقتصادية والتضامن الاجتماعي والتعاون الدولي والاستثمار والسياحة والآثار، والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وهيئة الإسعاف المصرية.

ومن الأهداف تشجيع الاستثمار في مجال النقل النهري من خلال إنشاء تنظيم قانوني محكم لتسهيل إجراءات إصدار التراخيص، وذلك من خلال إنشاء وحدة إدارية بالهيئة متخصصة في استكمال الإجراءات والحصول على الموافقات اللازمة لإصدار التراخيص و التصاريح الملاحية التي تصدرها الهيئة، ويكلف بالعمل عليها طاقم فني وإداري من الجهات المعنية. (نظام النافذة الواحدة)، بالإضافة إلى السماح للهيئة بتأسيس شركات مساهمة مع شركاء آخرين بغرض إنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة واستغلال الموانئ والمراسي النهرية والأقفال الملاحية التابعة للهيئة والقنوات الملاحية، وجميع أعمال النقل النهري.

ونصت المادة (10) على إنشاء وحدة إدارية لاستكمال الإجراءات والحصول على الموافقات اللازمة لإصدار التراخيص والتصاريح الملاحية الصادرة عن الهيئة، ويتم تكليف كوادر فنية وإدارية من الجهات المعنية بالعمل بها.

تصدر تراخيص المنشآت الفندقية والسياحية من الوزارة المسئولة عن شئون السياحة، وتصدر الهيئة ترخيص تشغيلها وإرسائها كعوامات في نهر النيل.

تمنح المادة (11) مجلس إدارة الهيئة الحق في إجراء العقود والتصرفات والتصرفات اللازمة لتحقيق أغراضها وفقاً لأحكام قانون تنظيم العقود المبرمة مع الجهات العامة رقم 182 لسنة 2018. كما تمنحه الحق طلب تخصيص أو إعادة تخصيص الأراضي أو العقارات المملوكة للدولة ملكية خاصة لاستخدامها في شؤونها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى