فن وثقافة

ذكرى بليغ حمدى.. علي الحجار يكشف كواليس تعاونهما فى أغنية "على قد ما حبينا"

تحل اليوم السبت ذكرى ميلاد الموسيقار الكبير بليغ حمدي، الذي ولد في نفس اليوم، ولم يغب تأثيره الكبير في عالم الموسيقى، باعتباره أحد أبرز الموسيقيين الذين نقلوا الموسيقى العربية إلى العالم. منطقة أخرى بفضل موهبته الكبيرة التي أثرت وساهمت في تكوين النجوم الكبار، حيث اعتبره الكثيرون الأيقونة الأهم. في تأليف الموسيقى بإبداعاته وإبداعاته.

وتعاون الراحل بليغ حمدي مع العديد من النجوم في مصر والعالم العربي، وكانت ألحانه تترك بصمة كبيرة مع كل أغنية يقدمها. وفي عيد ميلاده تحدثنا مع النجم علي الحجار الذي تعاون معه في بداياته، فقال إنه التقى بالموسيقار بليغ حمدي صدفة في برنامج موسيقي عربي كان يذيعه حينها الدكتورة رتيبة الحاج. – حفني الذي كان جالسا وسمعني أغني موشحا قديما لفت انتباهه.

وأضاف أنه كان صديقا شخصيا لوالدي المطرب الراحل إبراهيم الحجار، وسأل علياء وعلم أنني ابنه وأدرس في كلية الفنون الجميلة، واستدعاني وجعلني أغني العود. .

وأشار إلى أنه قدم لي لأول مرة في أغنية “علي قد محبينا” التي حققت نجاحا كبيرا وقتها، وقدم لي 4 أغنيات قام بتلحينها وكتب إحداها، والراحل عبد الرحيم منصور كتب 3 أغاني.

وقال الحجار إنه وقع عقد احتكار مع بليغ حمدي لمدة 3 سنوات، واقترح خلال تلك الفترة تقديم رباعيات صلاح جاهين بالتعاون مع الملحن سيد مكاوي، قائلا إن إبلاغه بالأمر كان الأصعب. المهمة، وفوجئت بأن الرجل وافق وكتب لي عملاً ليس من تأليفه، لأنه كان يعرف قيمة رباعيات صلاح جاهين وسيد مكاوي.

تحل اليوم السبت ذكرى ميلاد الموسيقار بليغ حمدي الذي أمتعنا بألحانه خلال مسيرة فنية طويلة في أكثر من 1000 أغنية تعاون فيها مع كبار نجوم العصر الجميل، والتي لا تزال ألحانه عالقة في الأذهان. عقول معجبيه حتى الآن.

ولد الموسيقار بليغ حمدي في حي شبرا بالقاهرة في 7 أكتوبر 1931. كان والده يعمل أستاذا للفيزياء بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليا). أتقن العزف على العود وهو في التاسعة من عمره، وفي سن الثانية عشرة حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى، لكنه كان صغيرا. منع ذلك. التحق بمدرسة شبرا الثانوية، بينما كان يدرس أساسيات الموسيقى في مدرسة عبد الحفيظ إمام للموسيقى الشرقية. وتتلمذ بعد ذلك على يد درويش الحريري، وقدم العديد من ألحانه لكبار مطربي الوطن العربي، أبرزهم أم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، ووردة الجزائرية. شادية، نجاة الصغير، صباح، محمد رشدي، سميرة سعيد، ميادة الحناوي… وغيرهم.

ومن بين الأغاني التي قدمها لكبار النجوم: “سواح”، “أعز الناس” لعبد الحليم حافظ، “ما الحب”، “بعيدا عنك” لأم كلثوم، “قصتي مع الزمن”، “وحشتني” لأم كلثوم. وردة الجزائرية «تحبني بهذه الطريقة» لفايزة أحمد وفايدة كامل هما «ليه لأ» و«لماذا اشتقت لي»؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى