سياسة

رئيس الوزراء يلتقي رئيس شركة "تيدا"

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع تشو دي فو، رئيس مجلس إدارة شركة تيدا، وعدد من مسؤولي الشركة، بحضور السفير عاصم حنفي، سفير مصر لدى الصين، ووليد جمال الدين، رئيس مجلس الإدارة بالهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على هامش الاجتماع. فعاليات “منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي” في دورته الثالثة.

وفي بداية اللقاء، أكد رئيس الوزراء على علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والصين والدعم المتبادل بين البلدين في مختلف القضايا، وهو ما يمثل أساسًا متينًا لدفع العلاقات الثنائية، خاصة التعاون الاقتصادي والاستثمارات المشتركة، مشيراً إلى أن أن مصر والصين تتفقان على ضرورة الدفع نحو زيادة حجم الاستثمارات. ويتوافق وجود الصيني في مصر مع حجم وتاريخ العلاقات بين البلدين والفرص الاستثمارية الكبيرة المتاحة في مصر.

وأشار مدبولي إلى أن منطقة تيدا بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس تعد أحد النماذج الناجحة للتعاون الثنائي، وأشار إلى أنه زار المنطقة أكثر من مرة لتفقد العديد من المشروعات المقامة هناك، مؤكدا حرصه على ضخ المزيد من الاستثمارات. والمشاريع في تلك المنطقة.

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي أن الدولة المصرية تثمن الإنجازات التي تحققت في منطقة تيدا، خاصة جذبها للشركات الصينية. وأكد في هذا السياق أن الحكومة المصرية ترحب بطلب تيدا توسيع منطقتها الصناعية بإضافة 3 كيلومترات مربعة إلى المنطقة. لتنفيذ عدد من المشروعات الإضافية، مشيراً إلى أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تعمل بالفعل على تنفيذ هذا الطلب، مشيراً إلى أن نموذج تيدا يعد بمثابة نموذج للتعاون والتنمية المتكاملة.

وأشار رئيس الوزراء، خلال اللقاء، إلى أنه في إطار الشراكة الاستراتيجية بين مصر والصين والعلاقات المتميزة بين قادة البلدين، فإننا نرى أولوية بالنسبة لنا كحكومة لتشجيع الاستثمارات الصينية في مصر إلى أعلى المستويات. إلى حد أكبر، خاصة وأن الأخيرة تمتلك إمكانات أكبر لجذب المزيد من الاستثمارات، خاصة مع التطور الهائل الذي تحقق في البنية التحتية في مصر، بالإضافة إلى موقعها الجغرافي، حيث تقع قناة السويس في قلبها، والفرصة التي توفرها للوصول إلى الأسواق العربية والإفريقية والأوروبية، التي تربطنا بها اتفاقيات تجارة حرة، بالإضافة إلى الحوافز التي تقدمها مصر في مناطقها الاقتصادية، خاصة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأشار مدبولي، خلال اللقاء، إلى أن هناك فرصة مهمة لنجاح نموذج التعاون المصري الصيني في عملية نقل الصناعات الصينية إلى مصر، والاستفادة من الفرص المتاحة، ومساعدة مصر على تطوير قدراتها الصناعية. كمساعدة الصين في الوصول إلى الأسواق العالمية في ظل التحديات الدولية، وهو أمر يجب الاستفادة منه وتحقيقه في أسرع وقت ممكن، بما يعود بالنفع على الجانبين.

وأوضح مدبولي أن من بين المحاور المهمة لتعميق العلاقة بين البلدين، توسيع التعاون في مجال صرف العملة المحلية بين الجانبين، باعتباره محورا استراتيجيا، خاصة في ظل انضمام مصر إلى مجموعة البريكس.

وأعرب رئيس تيدا عن سعادته بتلك المقابلة، مؤكدا أن منطقة تيدا مشروع محوري واستراتيجي في إطار مبادرة الحزام والطريق ومنصة متميزة للتعاون بين مصر والصين، كما تعد نموذجا للصينيين. والتعاون الأفريقي كذلك.

وفي السياق ذاته أكد رئيس الشركة أن تيدا لديها العديد من الخبرات والتجارب في بناء وتطوير المناطق الاقتصادية، مضيفاً: عملنا مؤخراً على الدفع ببناء المنطقة التوسعية والارتقاء بها استراتيجياً من خلال مشاريع لرفع الطاقة الإنتاجية الصناعية. الخدمات والصناعات المرتبطة بها. كما ندعم الخطط المتوسطة والطويلة المدى للمنطقة في ضوء الدعم المصري.

ووجه تشو دي فو الشكر لرئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس والسفير المصري لدى الصين على الدعم والمساعدة الكاملين المقدمين للتغلب على أي تحديات.

وأوضح وليد جمال الدين، أن تيدا شريك حقيقي لمصر وتبذل قصارى جهدها لتنمية المنطقة، مشيراً إلى أن فكرة التوسع في المنطقة تقوم على النموذج “التشاركي”. مشيراً إلى أن توسع بورسعيد شمالاً يمثل أهمية كبيرة وينعكس في التكامل بين الشمال والجنوب – بورسعيد والسويس – في إطار التعاون والشراكة.

وفي ختام اللقاء أشار رئيس مجلس الوزراء إلى تطلع مصر إلى قيام تيدا بتشجيع البنوك الصينية على فتح فروع داخل المنطقة الاقتصادية، مما سيسهم في تسهيل المعاملات المالية اللازمة للمشروعات الجاري تنفيذها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى