العالم

واشنطن بوست تكشف هوية الضابط الأوكرانى "منسق" الهجوم على نورد ستريم

كشفت صحيفة واشنطن بوست أن ضابطًا رفيع المستوى في الجيش الأوكراني له علاقات عميقة مع أجهزة المخابرات في بلاده لعب دورًا رئيسيًا في تفجير خط أنابيب الغاز الطبيعي نورد ستريم العام الماضي، وفقًا لمسؤولين في أوكرانيا وأماكن أخرى في أوروبا، ومصادر أخرى. مطلع على تفاصيل العملية السرية. .

وأشارت الصحيفة إلى أن الدور الذي لعبه هذا الضابط يقدم الدليل الأكثر مباشرة حتى الآن على ربط الجيش الأوكراني وقيادته الأمنية بعمل تخريبي مثير للجدل، أثار العديد من التحقيقات الجنائية والذي وصفه مسؤولون أوروبيون وأمريكيون بأنه هجوم خطير على البنية التحتية للطاقة في أوروبا

وأوضحت الصحيفة نقلا عن مصادر مطلعة، أن رومان تشرفينسكي، العقيد البالغ من العمر 48 عاما والذي خدم في القوات الخاصة الأوكرانية، كان منسق عملية نورد ستريم، وتولى الأمور اللوجستية ودعم فريقا من 6 أشخاص استأجروا طائرة. مركب شراعي بهويات مزيفة ومعدات غوص مستعملة. عميق لوضع المتفجرات على خط أنابيب الغاز.

وفي 26 سبتمبر 2022، تسببت ثلاثة انفجارات في حدوث تسربات خطيرة في خطي أنابيب نورد ستريم 1 و2، اللذين ينقلان الغاز من روسيا إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق. وأدى الهجوم إلى تدمير ثلاث من أصل أربع وصلات في الشبكة مع اقتراب فصل الشتاء، مما جعل أوروبا تعتمد بشكل كبير على الغاز للتدفئة.

وذكرت المصادر أن تشيرفينسكي لم يتصرف بمفرده ولم يخطط للعملية. تلقى الضابط أوامر من مسؤولين أوكرانيين أعلى منه رتبة، والذين قدموا تقاريرهم في النهاية إلى رئيس أركان الجيش الأوكراني والضابط الأعلى رتبة، الجنرال فاليري زالوزني. ورفضت المصادر الكشف عن هويتهما لأنها قدمت تفاصيل حساسة حول التفجير الذي أدى إلى توتر العلاقات الدبلوماسية مع أوكرانيا وأثار انتقادات من المسؤولين الأميركيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى