نبيلة حسن: القراءة المسرحية صيغة إبداعية للتعرف على عوالم المؤلف
قالت د.: نبيلة حسن رئيس مهرجان القراءة المسرحية وأستاذ التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية تقول إن القراءة المسرحية صيغة إبداعية تجمع بين المؤدي والمتلقي في حضور النص المسرحي بشكل يتنافى تماماً مع فكرة تقديم عرض مسرحي بتكاليف إنتاجية باهظة. الممثل يجتهد بصوته وأدائه، والمتلقي يرتقي بخياله ويترجم كل شيء. وما يسمعه، إلى الصور المرئية، إلى المعاني والدلالات بين السطور التي تخرج بالنص خارج الحدود المادية إلى قراءات وتصورات أعمق وأكثر أهمية من المعنى المباشر للحوار المكتوب.
وتضيف د. نبيلة حسن: القراءة المسرحية تعتمد على قراءة الممثل من النص وتجسيده من خلال الصوت ولغة الجسد المصاحبة له لإظهار كافة أشكال التعبير عن مشاعر الشخصيات. ويمكن استخدام الملحقات والإضاءة والحركة والاقتراح وجميع عناصر الموسيقى والمؤثرات وغيرها، ولكن في حدود ضيقة، لتوضيح وتفسير رؤية المؤلف بين السطور.
جدير بالذكر أن الدكتورة نبيلة حسن من مواليد عام 1966، تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية، وعملت في مسلسل (الكعبة المشرفة، محمد رسول الله، سنبل بعد مليون)، وشاركت أيضًا في أفلام (النمر الأسود، النجم الهمس، ليلة القبض على فاطمة، ممنوع في مدرسة البنات). وعلى المستوى الأكاديمي عملت نبيلة حسن مديرة للمركز الوطني لثقافة الطفل بين عامي 2008 و2011، ورئيسة بالوكالة. وقسم الإخراج في المعهد العالي للفنون المسرحية، وهي الأخت الكبرى للممثلين مؤمن حسن ونادر حسن.