العالم

الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران لم تلتزم بالاتفاقات وحوارنا معها مستمر

قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، الجمعة، إن إيران “لم تلتزم” بالاتفاقات والتعهدات السابقة المتعلقة ببرنامجها النووي، لكنه أكد في الوقت نفسه أن الحوار مع طهران “مستمر” من أجل لتوضيح بعض جوانب البرنامج التي تثير المخاوف الغربية.

وأضاف غروسي: “الحوار مستمر مع إيران.. بل هو أكثر من مجرد حوار. نجري دوريات تفتيش منتظمة هناك، ومن ضمن التزام طهران القانوني الإعلان عن المنشآت (النووية) حتى تدخل إلى نظام التفتيش”، لافتاً إلى أن “المشكلة تدور حول عدد من المواقع الإيرانية التي لا يمكن الوصول إليها أو بحثت.”

وأوضح أن “إيران لم تلتزم بعدة اتفاقيات سابقة”، مؤكدا الجهود التي بذلتها الوكالة “خلال الأشهر الماضية لمحاولة إعادة برنامج طهران النووي إلى مساره والحصول على المزيد من التعاون منه”، واصفا الأمر بـ”المعقد إلى حد ما”.

وشدد غروسي على أهمية “مواصلة الحوار” مع إيران، لكنه أعرب عن “الحاجة إلى تحسين العمل، ونحن بحاجة أيضا إلى إيلاء اهتمام أكبر لهذه القضية من أجل الحصول على الحلول قدر الإمكان”.

ومنذ أشهر، أدانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قيام إيران بتعطيل العديد من كاميرات المراقبة وعدم تقديم توضيحات بشأن آثار جزيئات اليورانيوم التي عثر عليها في موقعين غير معلنين في “تركوز آباد” و”رامين”.

ويثير التصعيد النووي الإيراني مخاوف جدية، في ظل استبعاد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيقاف كاميرات المراقبة. وسبق أن أدانت الولايات المتحدة والدول الأوروبية الثلاث (ألمانيا وفرنسا وبريطانيا)، خلال اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، عدم تعاون طهران، إلا أنها امتنعت عن ذلك. لتقديم قرار ملزم في هذا الشأن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى