صحة ومرأة

علامات تشير لإصابتك بمرض السل.. منها السعال المزمن

يعتبر السعال المستمر مصدر قلق للكثير من الأشخاص، حيث أن وجود السعال لأكثر من 3 أسابيع يشير إلى خطر الإصابة ببعض الأمراض وأبرزها مرض السل. التقرير التالي يوضح كيفية التفريق بين السعال العادي والسعال الذي يدل على إصابتك بمرض السل، بحسب ما نشره الموقع. com.onlymyhealth.

وشدد الدكتور سانديب نايار استشاري أمراض الرئة بأحد المستشفيات الهندية على ضرورة طرق التعرف على السعال الناتج عن الالتهابات الموسمية والسعال الذي يشير إلى مرض السل، خاصة أنه يصعب التمييز بينهما بسبب تشابه الأعراض مما ينتج عنه في تأخير تشخيص الحالة وبالتالي تأخير العلاج.

وقال استشاري أمراض الرئة إن تقلبات الطقس أثناء تغير الفصول تتسبب أحياناً في ظهور العدوى الأكثر شيوعاً هي التهابات الجهاز التنفسي، مما يؤدي إلى إصابة العديد من المرضى بالسعال الذي عادة ما يكون جافاً بسبب الالتهاب أو رد الفعل التحسسي، وأحياناً السعال يحدث بسبب زيادة مستوى تلوث الهواء، وخاصة الدخان.

أعراض السعال المزمن المصاحب لمرض السل:

وأضاف الطبيب أن الإصابة بالسعال المزمن تشير إلى خطر الإصابة بمرض السل، والذي قد يستمر لأكثر من 3 أسابيع، موضحا أعراض السعال الدال على الإصابة بالسل، والتي تشمل السعال الجاف. ويصاحب السعال في مرض السل أيضًا حمى منخفضة الدرجة، وفقدان الوزن والشهية.

بالإضافة إلى ذلك، يكون لدى الشخص تاريخ عائلي للإصابة بالسل، مما يشير إلى أنه يصعب دائمًا التمييز بين السعال الناتج عن السل والأسباب الأخرى، لكنه ينصح بإجراء أشعة على الصدر وفحص البلغم، من أجل تشخيص الحالة. .

يحدث مرض السل بسبب بكتيريا المتفطرة السلية. تعد الرئتان العضو الأكثر شيوعًا، على الرغم من أن أعضاء أخرى في الجسم يمكن أن تتأثر أيضًا بالسل.

أعراض مرض السل:

-سعال

-ضيق في التنفس

– سعال البلغم

– سعال الدم

– فقدان الشهية والوزن

-حمى

– حرقان البول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى