صحة ومرأة

استشارى جلدية توضح طرق الوقاية من خطر الإصابة بمرض التينيا

وقالت الدكتورة رشا القاضي مدرس الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية طب سوهاج، إن التينيا مرض جلدي غير معدي، فهي عبارة عن بقع مختلفة الأشكال على سطح الجسم، وسبب ظهورها و فإصابة الكثير من أفراد الأسرة به هو التأثير الوراثي الناتج عن تركيبة الجلد، مثل أصحاب البشرة الدهنية. الأكثر عرضة للإصابة، وليس لهذا المرض أي مضاعفات على الصحة العامة.

وأوضحت الدكتورة رشا في تصريح خاص لـ”اليوم السابع” أن التينيا المبرقشة، أو التينيا المبرقشة، مرض فطري وليس مرض فيروسي، وأن الفطريات المسببة له موجودة على الجلد وتتعايش مع الإنسان بشكل طبيعي، حتى على البشرة الصحية، وحتى بالنسبة للأفراد غير الفيروسيين. يصاب به الأشخاص، ولكن لظروف معينة ينشط الفطر وهو نوع من الخميرة ويسبب بقع ملونة على سطح الجلد.

طرق الوقاية من الإصابة بالسعفة

– ارتداء الملابس القطنية

-ارتداء الملابس الفضفاضة

– روتين النظافة المستمر للأشخاص الأكثر عرضة لخطر العدوى.

العوامل التي تزيد من نسبة الإصابة بالسعفة

العوامل التي تزيد من نشاط الفطريات المسببة للإصابة بالسعفة هي ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف مع الرطوبة الشديدة، بالإضافة إلى بعض التغيرات الهرمونية خاصة عند النساء، وخاصة أثناء الحمل أو أثناء البلوغ عند الفتيات، وبعض حالات ضعف المناعة. نقص. كل هذا يعرضك للعدوى. مرض التينيا المبرقشة.

وتطرق الطبيب إلى الأماكن التي تظهر فيها هذه البقع، والتي تشمل جوانب الرقبة، ومنطقة الصدر من الأعلى، وأعلى الكتفين، وأعلى الذراعين. وفي بعض الأحيان يكون لون هذه البقع أفتح من لون الجلد وتسمى بالسعفة المبرقشة الفاتحة، أو يكون لونها داكنًا بين البني أو الأحمر. وتكون لها قشور على سطح هذه البقع ويمكن أن تسبب الحكة للشخص المصاب، موضحا أن الفئات الأكثر عرضة للخطر هم المتعبون والصغار.

علاج تانيا

وعلاجه يكون على شكل مركبات مضادة للفطريات يجب تناولها عن طريق الفم، بالإضافة إلى المركبات التي تستخدم موضعياً سواء كانت كريمات أو شامبو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى