مصر

حماية المستهلك يحرر 207 محاضر لحجب السلع الغذائية والبيع بأسعار مرتفعة

صرح إبراهيم السجيني رئيس جهاز حماية المستهلك، أنه تم توجيه جميع مأموري الضبط القضائي بالجهاز بجميع المحافظات، بالانتشار المكثف في جميع أنحاء الجمهورية لتحقيق الانضباط في الأسواق، ومواجهة كافة الظواهر السلبية الضارة بالمواطنين، والحزم. ومعالجة أية مخالفات بجدية واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها. كما تم تشكيل غرفة عمليات مركزية. لتلقي شكاوى وبلاغات المواطنين عبر الرقم 19588 ومتابعة كافة الحملات على مستوى المحافظة ورصد أي ظواهر سلبية في الأسواق وخاصة عدم الإعلان عن الأسعار أو رفع أسعار السلع دون مبرر.

يأتي ذلك استمراراً لجهود جهاز حماية المستهلك في ضبط الأسواق وضمان وصول السلع الأساسية إلى المواطنين بأسعار مناسبة. حملات رقابية كبيرة وموسعة أطلقها جهاز حماية المستهلك بمناطق (عين شمس – المطرية) داخل محافظة القاهرة، لتحقيق الانضباط في الأسواق ومنع أي ممارسات ضارة غير مضبطة في حالات المبالغة في الأسعار ومتابعة الإجراءات المتخذة بحق أي تاجر استغلالي مخالف يمنع بضائع من التداول أو يضارب في أسعارها.

في غضون ذلك، واصلت فروع الجهاز بمختلف محافظات الجمهورية إطلاق حملات رقابية موسعة بالتزامن مع الحملات المنتشرة في أنحاء القاهرة الكبرى. وأسفرت هذه الحملات عن تحرير 207 بلاغات، وتنوعت المخالفات بين (عدم الإعلان عن الأسعار – البيع بأكثر من السعر المعلن للسجائر والسكر – منع البضائع عن التداول). – تداول السلع الغذائية في أسواق مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية – عدم وجود تراخيص لإدارة المنشأة. وجاري إحالة المخالفين إلى النيابة العامة لمتابعة شؤونها.

وجاءت المضبوطات على فروع الجهاز في مختلف المحافظات على النحو التالي:

– 1.25 طن سكر ضمن مبادرة تخفيض الأسعار (البيع بأكثر من السعر المعلن)

– 2257 كرتونة من منتجات التبغ والسجائر (تباع بأكثر من السعر الرسمي)

– 500 كيلو دقيق (مصدر غير معروف)

– 5.25 طن أرز (غير صالح للاستهلاك)

-1.25 طن (سلع غذائية منتهية الصلاحية)

– 500 كيلو مكرونة (مصدر غير معروف)

– 900 لتر زيت طهي (غير معروف المصدر)

وأهاب رئيس الجهاز التجار والموردين بالإعلان عن الأسعار والالتزام بالبيع وفق الأسعار المعلنة، وسيتم تطبيق القانون بكل قوة وحزم على المخالفين.

وشدد رئيس الوكالة على ضرورة تحقيق الانضباط في الأسواق وعدم التساهل مع المخالفين والضرب بيد من حديد على أي تاجر مخالف ومستغل، مشيراً إلى أن الوكالة خلال الفترة الحالية ستكثف تواجدها في الأسواق و العمل على المحاور التالية (التوعية – تلقي الشكاوى والبلاغات – الحملات الرقابية)، مؤكداً على التنسيق والتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية والجهات الرقابية بالدولة ذات الصلة لتحقيق الانضباط والاستقرار في الأسواق ومواصلة صناعة السلع الأساسية. متاحة للمواطنين وبأسعار مناسبة.

وأشار رئيس الجهاز إلى أن الحملات الرقابية الموسعة مستمرة بجميع محافظات الجمهورية لتحقيق الانضباط في الأسواق لصالح المستهلكين، مؤكدا أن الجهاز لن يدخر جهدا في اتخاذ أي إجراءات رقابية استباقية من شأنها حماية والحفاظ على المستهلك. حقوق المستهلكين، والتصدي بكل قوة لأي تاجر منتهك واستغلالي.

– وفي هذا السياق تم تشكيل الحملة الرقابية من قبل مأموري الضبط القضائي بجهاز حماية المستهلك من إدارات الجهاز المختلفة (الإدارة العامة لمراقبة الأسواق – الإدارة العامة للمباحث).

فيما قام رجال الشرطة خلال انتشارهم بالأسواق بالتنسيق مع مركز الاتصال واستقبال الشكاوى والبلاغات المركزية بالجهاز، للعمل على إزالة أسباب الشكاوى الواردة للجهاز وحلها ميدانياً بالمرور والتفتيش التجاري. الأسواق ضمن نطاق (عين شمس – المطرية) بالإضافة إلى توعية سكان المنطقة بقانون الجهاز وحقوق الإنسان. للمستهلكين وكذلك طرق التواصل في حالة البلاغات والشكاوى عبر الرقم 19588 من أي خط أرضي، وأسفرت الحملات عن تحرير 48 بلاغاً، وتنوعت المخالفات بين (عدم الإعلان عن الأسعار – البيع بأكثر من السعر المعلن) (السجائر والسكر – منع بضاعة من التداول – تداول سلع غذائية في أسواق مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية – عدم وجود تراخيص لإدارة المنشأة)، وإحالة المخالفين إلى النيابة العامة لمتابعة شؤونها. وقام مأمورو الضبط القضائي، بقرار من النيابة العامة، بإعادة بيع البضائع المضبوطة ضمن نطاق الحملة داخل المنافذ الحكومية بذات المنطقة بالسعر الرسمي المعلن للجمهور، لضمان وصول السلع الأساسية إلى المواطنين بالأسعار الرسمية. وهو ما يحقق خطة الدولة في تفعيل المنافذ الحكومية

وفي هذا السياق، أعلن جهاز حماية المستهلك أنه سيتم إعادة بيع البضائع في المنافذ الحكومية بنفس المنطقة التي تمت فيها الحملة، لضمان وصول البضائع إلى الأسعار المناسبة لمستحقيها، وتنفيذاً لخطة الدولة. للسيطرة على الأسواق، والتأكد من وصول السلع إلى مستحقيها بالأسعار المناسبة، وتفعيل المنافذ الحكومية أمام المواطنين.

كما يدعو جهاز حماية المستهلك المواطنين إلى الإبلاغ الفوري عن أي مخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلك أو زيادة الأسعار، من خلال الخط الساخن للجهاز 19588 من أي هاتف أرضي يوميًا من الساعة 9 صباحًا حتى 10 مساءً، أو عبر خدمة الواتساب 01577779999.


الحملات الرقابية

زيادة وتوسيع حملات المراقبة
زيادة وتوسيع حملات المراقبة

السكر المضبوط ضمن مبادرة تخفيض الأسعار (البيع بأكثر من السعر المعلن)
السكر المضبوط ضمن مبادرة تخفيض الأسعار (البيع بأكثر من السعر المعلن)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى