محافظات

تطوير المنظومة الصحية بسوهاج.. الانتهاء من 24 مشروعا بـ1.036 مليار جنيه والعمل بـ20 أخرى.. الأهالى: مبادرة 100 مليون صحة غيرت الواقع.. والصحة: الأعمال تضم 11 مستشفى لخدمة أكثر من 5 ملايين مواطن.. صور

ويشهد النظام الصحي في محافظة سوهاج بشكل خاص، ومحافظات الصعيد بشكل عام، اهتماما كبيرا من القيادة السياسية، وقد أصبح هذا الأمر واضحا تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي نحو المضي قدما في بناء نظام صحي متكامل وتوفير رعاية وتغطية صحية شاملة لجميع المواطنين، وفق أحدث المعايير العالمية.

وخصصت الدولة نسبة من الإنفاق الحكومي لإنشاء المستشفيات وتطويرها، بالإضافة إلى تعزيز جاهزية النظام الصحي للتعامل مع الأوبئة والمخاطر الصحية الطارئة، بالإضافة إلى إنشاء مستشفيات حديثة ومتخصصة لخدمة أهالي محافظة سوهاج و وباقي محافظات الصعيد، قنا، الأقصر، وأسوان.

وتشهد محافظة سوهاج تطوير المرافق الطبية منذ عام 2014، حيث تم الانتهاء من 24 مشروعًا بإجمالي 1.36 مليار جنيه، وجارٍ تنفيذ 20 مشروعًا بإجمالي 3.6 مليار جنيه بإجمالي 1315 سريرًا، بين الإنشاءات الجديدة. والتطوير ورفع الكفاءة والتي تشمل مستشفيات “سقطلة المركزية”، جرجا العامة، سنترال طما، سنترال دار السلام، سوهاج العامة، الهلال للتأمين الصحي، وعلاج الإدمان بالصافورة، البلينا، سنترال المراغة، العسيرات، الخرج. المنشاه، بالإضافة إلى 9 مشروعات متنوعة.

ومن بين أعمال التطوير الجارية تطوير مستشفى سوهاج العام. وتشمل أعمال التطوير أقسام (الأشعة والاستقبال)، بالإضافة إلى تطوير شبكات الغاز والكهرباء، بالإضافة إلى رفع كفاءة الأقسام المختلفة في المستشفى، حيث يعمل المستشفى بسعة 78 سريراً للمرضى الداخليين، و23 سريراً للعناية المركزة، و5 غرف عمليات. 20 كرسي غسيل الكلى و17 حضانة.

ومن بين الأعمال الجارية في المشروعات الصحية مستشفى المراغة المركزي حيث تبلغ تكلفة المشروع 1.2 مليار جنيه. ومن المقرر أن يعمل المستشفى بسعة إجمالية تصل إلى 200 سرير، ويقدم خدماته للمواطنين في مختلف التخصصات الطبية. وتسير الأعمال الجارية بالمشروع وفق الجداول الزمنية المحددة، حيث من المقرر أن يتم الانتهاء من المشروع منتصف عام 2024، ليبدأ الدخول في منظومة العمل وتقديم الخدمات الطبية لأهالي محافظة سوهاج.

أما مستشفى طهطا العام، والذي دخل مرحلة التشغيل التجريبي، فقد وصلت نسبة تنفيذ المشروع إلى 100% تقريبًا، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 243 مليونًا و200 ألف جنيه، على مساحة مستشفى طهطا. 3,740 متر مربع. وتأتي أعمال التطوير في إطار خطة المحافظة بالتعاون مع وزارة الصحة لتطوير المستشفيات العامة والمركزية. بدأ العمل في المستشفى في فبراير 2020 ومن المتوقع أن يكتمل. ويضم المستشفى بتصميمه الجديد «149 سريراً للمرضى الداخليين، و30 سريراً للعناية المركزة، و31 سريراً للأطفال المبتسرين، إضافة إلى 120 سريراً خاصاً». يضم المستشفى 4 غرف عمليات + غرفة عمليات النساء والتوليد، وغرفة قسطرة. القلب، بالإضافة إلى 70 سريرًا لغسيل الكلى، واستقبال طوارئ يضم 19 سريرًا، و5 غرف أشعة متنوعة، بالإضافة إلى 5 معامل، وبنك دم.

مستشفى جهينة المركزي يخضع للتشغيل التجريبي بعد تطويره وتضمنت الأعمال تطوير “الأعمال الكهربائية والميكانيكية والعادية والموقع العام والبنية التحتية”، والتي وصلت جميعها إلى معدلات تنفيذ 100%. تم إنشاء المستشفى على مساحة 5710 متر مربع، بتكلفة 180 مليون جنيه، وتصل طاقته الاستيعابية إلى 140 سريرًا، منهم 12 سريرًا للعناية المركزة، موزعين على 94 غرفة إقامة، مع 41 حضانة، و38 غسيل كلى. كراسي و5 غرف عمليات و2 حجرة ولادة وبنك دم بالإضافة إلى 8 عيادات خارجية و4 معامل و5 غرف أشعة وريفريش.

ومن جانبها تقول راوية عقل من مركز جهينة: نتقدم بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على ما قدمه لنا في القطاع الصحي، والمستشفى تغير في هذا العصر. لقد كان المستشفى مهملاً، وأصبح الآن صرحاً عظيماً يشهد على اهتمام الرئيس بالصحة. وكان المستشفى مجرد غرف بدون معدات. وكانت الحالات تذهب إلى مستشفيات في مراكز أخرى. كانت النساء تلد في الشوارع، لكن الوضع تغير. وأصبح كل شيء متوفراً، المعدات والأطباء المهرة والتمريض المتميز. وهذا يدل على الاهتمام الكبير بصعيد مصر ومحافظات الصعيد.

أما المواطن أبو زهاد من سوهاج فقال: «نشكر الرئيس على المجهودات التي بذلها في القطاع الصحي لتطور غير مسبوق، وأننا نعيش عصرًا جديدًا، ولا أحد ينكر هذا الأمر، والرئاسة مبادرات 100 مليون صحة قدمت الملايين من الخدمات الطبية المجانية للمواطنين من خلال توفير العلاج والعمليات في الوقت المناسب. القياسية، فضلاً عن إلغاء قوائم الانتظار”.

مستشفى جهينة المركزي

تطوير النظام الصحي بسوهاج (2)
تطوير النظام الصحي في سوهاج

تطوير النظام الصحي بسوهاج (3)
المرافق داخل النظام الصحي

تطوير النظام الصحي بسوهاج (6)

تطوير النظام الصحي في سوهاج

تطوير النظام الصحي بسوهاج (7)
إحدى مستشفيات المنظومة الصحية بسوهاج

تطوير النظام الصحي بسوهاج (9)
مستشفى طهطا العام

تطوير النظام الصحي بسوهاج (10)
مستشفى سوهاج العام

تطوير النظام الصحي بسوهاج (11)
مركز القلب والجهاز الهضمي بسوهاج

تطوير النظام الصحي بسوهاج (12)
المركز التخصصي للقلب والجهاز الهضمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى