العالم

وزير خارجية الأردن: غياب موقف دولى بوقف العدوان على غزة فشل فى تنفيد القانون

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، اليوم الثلاثاء، أن فشل المجتمع الدولي في اتخاذ موقف واضح وصريح يطالب بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة هو فشل في تنفيذ الاتفاق الدولي. القانون الذي تستخدمه إسرائيل كغطاء لمواصلة قتل الفلسطينيين، وتدمير غزة، ومواصلة إجراءاتها غير القانونية واللاإنسانية. في الضفة الغربية.

وقال الصفدي -في لقاء مع وفد البرلمان الأوروبي للعلاقات مع دول الشام- إن وقف العدوان الإسرائيلي على غزة مسؤولية يجب على المجتمع الدولي التصدي لها بحزم وفعالية، لافتا إلى الضرر الكبير الذي يلحقه العدوان ويضر بمصالح العديد من الدول الغربية وسمعتها في المنطقة.

وشدد على رفض الأردن لأي توجه للتعامل مع غزة بعد وقف الحرب من جانب واحد، محذرا من مغبة التوجهات الأمنية التي تنتهجها الحكومة الإسرائيلية في الضفة الغربية والتي تقول إنها تريد تنفيذها في غزة.

وأشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية تتحدى المجتمع الدولي عندما يرفض حل الدولتين وتستمر في تقويض السلطة الوطنية الفلسطينية، حيث أن المجتمع الدولي برمته، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، يدعم حل الدولتين. الحل كوسيلة لحل النزاع.

وأشار إلى أن استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة واعتداءاتها على الفلسطينيين في الضفة الغربية يدفع المنطقة نحو مزيد من الصراع ويكشف الأجندة المتطرفة التي يتبناها بشكل علني الوزراء العاملون في الحكومة الإسرائيلية.

وأشار وزير الخارجية الأردني إلى أن إسرائيل ترتكب جرائم حرب في عدوانها الذي أدى إلى مقتل أكثر من 19 ألف فلسطيني، وتواصل حرمان الشعب الفلسطيني من حقه في الغذاء والدواء والكهرباء، ويجب على المجتمع الدولي التحرك بشكل فعال لوقف هذه الجرائم.

وشدد الصفدي على أن السلام العادل لن يتحقق إلا بإنهاء الاحتلال وإعمال كافة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حقه في الحرية والدولة المستقلة ذات السيادة على ترابه الوطني. .

وثمن الصفدي – بحسب بيان لوزارة الخارجية الأردنية – مواقف العديد من الدول الأوروبية التي طالبت بوقف فوري لإطلاق النار وأكدت دعمها لحق الشعب الفلسطيني في حريته وأمنه ودولته المستقلة وفقا لما جاء في بيان له. حل الدولتين.

وبحث الصفدي وأعضاء الوفد الذي يضم رئيسة وفد البرلمان الأوروبي للعلاقات مع دول المشرق إيزابيل سانتوس وسفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن، ومجموعة من ممثلي البرلمان الأوروبي أعضاء الوفد، العلاقات الأردنية الأوروبية وبرامج التعاون بينهما في عدة قطاعات، وشكر الاتحاد الأوروبي على دعمه للأردن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى