محافظات

أسنان المنصورة الجديدة تنظم تدريبا ميدانيا لتشخيص مشاكل الفم والأسنان

نظمت كلية طب الأسنان جامعة المنصورة الجديدة يوما تدريبيا ميدانيا لطلاب المستوى الثالث بالكلية بعنوان يوم التشخيص (يوم التشخيص الشفهي) لتقديم خدمات الفحص والتشخيص لبعض مشاكل الفم والأسنان لعدد من الطلاب والعاملين بالجامعة، تحت رعاية الدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنصورة الجديدة، وقيادة الدكتور عصام الوكيل، عميد كلية طب الأسنان، وإشراف الدكتورة منة الهنداوي.

وقام الطلاب المتدربون بتسجيل التاريخ الطبي للمريض ومن ثم فحص الوجه الخارجي بما في ذلك العضلات ومفصل الفك وكذلك الغدد الليمفاوية في الوجه وأسفل الفم.

كما قام الطلاب بإجراء فحص داخلي للفم يشمل الأسنان والأنسجة واللسان، وتم تسجيل معلومات كل مريض في تقرير يتضمن جميع نقاط الفحص والتشخيص. ويعتبر هذا النشاط الطلابي بمثابة تدريب عملي للطلبة قبل دخولهم عيادات الكلية لعلاج المرضى في العام القادم، بعد أن تم تدريبهم على أجهزة محاكاة المريض في السنوات السابقة. وتم التدريب تحت إشراف الدكتورة نور شكري مدرس طب الفم وطرق التشخيص وأمراض اللثة وأعضاء الهيئة المعاونة بالكلية.

واختتم رئيس الجامعة الجولة بتفقد مختبرات محاكاة طب الأسنان التي تم الانتهاء منها في 6 مختبرات بالإضافة إلى 4 مختبرات تم تركيبها وتشغيلها سابقاً، ليصل عدد مختبرات المحاكاة في الكلية إلى عشرة مختبرات بسعة 270 مختبراً أمريكياً. تم تصميم الوحدات لتتوافق مع المعايير الدولية لتعليم طب الأسنان.

ويتم تدريب طلاب المستويين الثاني والثالث على حشوات وزراعة الأسنان، وكذلك علاج الجذور، في هذه المختبرات قبل إدخال المرضى إلى عيادات الكلية العام المقبل.

كما تفقد أجهزة التعقيم والتغليف الموردة حديثاً للكلية والتي تحتاجها لتعقيم الأدوات، وأجهزة الأشعة الفموية وقارئات الأشعة الحاسوبية اللازمة لتدريب الطلاب في المختبرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى