علوم وتكنولوجيا

انطلاق الدورة الثالثة لطرائق التدريس في جامعة الفرات الأوسط التقنية بمشاركة واسعة

النجف: نهاد الربيعي

افتتح رئيس جامعة الفرات الأوسط التقنية، الأستاذ الدكتور حسن لطيف الزبيدي، الدورة الثالثة لطرائق التدريس في الجامعة، والتي تستهدف التخصصات الهندسية، بالإضافة إلى كونها الدورة الأولى للتخصصات الطبية والثانية لتخصصات العلوم التطبيقية والإنسانية والتربوية. الدورة التي نظمها مركز التعليم المستمر تأتي في إطار النظام المُحدّث لإدارة البرامج التدريبية للجامعة لعام 2023-2024، وضمن البرنامج الوزاري المحدث.

في كلمته خلال افتتاح الدورة، رحب الدكتور الزبيدي بالمشاركين وأكد على أهمية هذه الدورات في تطوير مهارات المشاركين في إعداد المحاضرات باستخدام التقنيات الحديثة التي تتماشى مع التطورات التكنولوجية العالمية. كما أشار إلى أن هذه البرامج تمثل قفزة نوعية في تطوير قسم التعليم المستمر، وتتماشى مع رسالة الجامعة في خدمة المجتمع.

شارك في الدورة 125 متدرباً، بمعدل 25 متدرب لكل دورة، من مختلف الجامعات الحكومية والأهلية ومديريات التربية في محافظات بابل، كربلاء، السماوة، القادسية، والنجف الأشرف. استُهلت الدورة بمحاضرة تعريفية ألقاها الأستاذ المساعد الدكتور عقيل سالم رحيم، عضو الفريق الوزاري ولجنة تقييم مناهج دورات طرائق التدريس، حيث تناولت موضوع “طرائق التدريس نحو التعليم المدمج وفق المنهاج المحدث”.

وتستمر الدورة لمدة ثلاثة أشهر، يتلقى خلالها المتدربون وحدات تدريبية تتضمن محاضرات حول التعليم المدمج، تصميم التعليم، القياس والتغذية الراجعة، وتطوير المحتوى الرقمي. كما تشمل محاضرات عن استراتيجيات التيسير، أخلاقيات المهنة، جودة التعليم، ومنهجية البحث.

وأشار مدير مركز التعليم المستمر، الأستاذ الدكتور مهدي هاتف كاظم، إلى أن المحاضرات ستقدم من قبل مدربين أكفاء من الجامعة وتشكيلاتها، وبإشراف الفريق الوزاري. وستُختتم الدورة بمهام تشمل إعداد محاضرة مسجلة وحقيبة تعليمية يتم تقييمهما من قبل لجنة المدربين.

كما تم تسجيل المشاركين عبر النظام الخاص بإدارة البرامج التدريبية، وسيتم أداء الاختبارات وتسجيل النتائج النهائية من خلاله. ومن المقرر فتح باب التسجيل لدورات إضافية بعد استحصال موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

حضر الافتتاح الأستاذ الدكتور أحمد غانم وداي، مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية، وعدد من مديري الأقسام ومنتسبي مركز التعليم المستمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى