محافظات

مكتبة الإسكندرية تنظم ندوة عن تحديات العلوم الاجتماعية فى الوطن العربى

افتتح الدكتور أحمد زايد؛ عقد مدير مكتبة الإسكندرية، اليوم، ندوة حول “تحديات العلوم الاجتماعية في الوطن العربي: آفاق التحول والرؤى المستقبلية”، والتي نظمتها المكتبة لمناقشة مستقبل العلوم الاجتماعية، وفي والتي شارك فيها نخبة من الأساتذة والخبراء في مجال علم الاجتماع من الوطن العربي ومن جامعتي القاهرة والإسكندرية.

وأثار الدكتور أحمد زايد عددا من القضايا والتحديات التي تواجه مستقبل علم الاجتماع في الوطن العربي. ومن بينها مشكلة تمركز علم الاجتماع حول النظرية الأوروبية، وضرورة مواكبة علم الاجتماع للتغيرات العالمية والعولمة والتقدم التكنولوجي وتدفقات الأفكار والأجندات.

وشدد زايد على أهمية إعادة النظر في العلاقة بين العلوم الاجتماعية والعلوم الطبيعية لتصبح علاقة تعاونية. كما أشار إلى أهمية دور علم الاجتماع في ظل الأزمات الطارئة مثل جائحة كوفيد-19، بالإضافة إلى دوره في دراسة المشكلات الاجتماعية التي أصبحت عابرة للقارات. كما أشار إلى وجود مشاكل ثقافية وأخلاقية ناجمة عن تطور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي.

وأثار زايد تساؤلا حول أسباب غياب الريف عن البحوث الاجتماعية، حيث تشهد المجتمعات الريفية تغيرات كبيرة لم يتناولها الباحثون. كما أشار إلى أن علم الاجتماع يجب أن يهتم بالتغيرات الجارية في شكل الطبقات الاجتماعية والحدود بينها. تحدث زايد عن كيفية اختيار المشكلات البحثية وهل هي دراسة المجتمع بالفعل؟ وشدد أيضًا على ضرورة تطوير أساليب البحث.

وكانت الجلسة الأولى للندوة بعنوان “آفاق التحول في العلوم الاجتماعية” تحدث فيها الأستاذ الدكتور سعيد المصري؛ أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة القاهرة، والأستاذ الدكتور هاني خميس عبده؛ أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، وأدار الجلسة الدكتور الجيلالي المستاري.

أما الجلسة الثانية فكانت بعنوان “تحديات البحث في العلوم الاجتماعية في الوطن العربي” شارك فيها الدكتور الجيلالي المستاري الأستاذ بمركز البحوث الأنثروبولوجية والاجتماعية بالجزائر، والدكتور عبد الوهاب بلغرس الأستاذ دكتوراه علم الاجتماع في وهران بالمغرب، وتحدث الدكتور أحمد موسى بدوي من المركز العربي للعلوم الاجتماعية. ترأس الجلسة الدكتور خالد عبد الفتاح.

بدوره أكد الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية على أهمية أن يكون الباحث في علم الاجتماع ملما ومثقفا بالعلوم الأخرى وخاصة الفلسفة.

وشدد على أهمية توسيع رؤيتنا تجاه الأشياء، إذ نعاني من علاقتنا بالعلوم الأخرى، لافتا إلى أن هناك نظرة دونية للعلوم الاجتماعية من قادة الفكر في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى