العالم

"اسكت متعملش مشاكل".. لسان حال بلينكن لبايدن بعد تصريحات موافقة إسرائيل على الهدنة ورئيس الصين

تسبب الرئيس الأمريكي جو بايدن في حالة من الإزعاج والسخط لوزير خارجيته أنتوني بلينكن، وهو ما ظهر من خلال تعابير وجه بلينكن في مشهدين متتاليين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بايدن، على هامش منتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ والتي أقيمت في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية. والتقى خلال المؤتمر بالرئيس الصيني شي جين بينغ الذي وصفه خلال المؤتمر بـ«الدكتاتور».


رد فعل بلينكن

المشهد الأول عندما سُئل بايدن عن فكرة وقف إطلاق النار في قطاع غزة، حيث قال بايدن خلال المؤتمر: “أعتقد أن التهدئة التي وافقت عليها إسرائيل، والأمر فيه تفاصيل كثيرة”، ثم الكاميرا توجه إلى بلينكن الذي ظهر وهو يشير برأسه وكأنه يطلب منه عدم الحديث عن ذلك. الهدنة جعلت بايدن على علم بإشارة بلينكن، قائلا: “حسنا سيدي الوزير، سأتوقف عن الحديث الآن، ولكنني متفائل”.

أما المشهد الثاني الذي جمع الرئيس والوزير، عندما تحدث بايدن في المؤتمر بعد لقائه بالرئيس الصيني، عندما سأل مراسل شبكة سي إن إن إم جي لي الرئيس بايدن عما إذا كان لا يزال يصف الرئيس الصيني شي بالديكتاتور، الأمر الذي رد عليه بايدن أجاب: “إنه كذلك حقًا”. دكتاتور، أعتبره دكتاتورًا ورجلًا يدير دولة شيوعية تعتمد على نظام حكم مختلف تمامًا عن نظامنا”.

وهنا ظهرت الكاميرا على وجه بلينكن الذي انزعج من إجابة بايدن فأومأ برأسه مرة أخرى، ثم نظر إلى الأرض وكأنه يقول: «اصمتوا، لا تسببوا لنا أي مشاكل».

ثم خرج بلينكن لتبرير تصرفات بايدن، قائلا بحسب وكالات الأنباء الأمريكية والعالمية: “الرئيس يتحدث دائما بصراحة ويتحدث نيابة عنا جميعا، ومن الواضح أننا سنستمر في قول الأشياء وسنواصل القيام بها”. الأشياء التي لا تحبها الصين، وأفترض أيضًا أنهم سيستمرون في فعل وقول أشياء لا نحبها”. .

وأثارت تصريحات بايدن غضب الصين، إذ قالت ماو نينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، بحسب قناة الحرة: “هذا النوع من الحديث خاطئ للغاية وهو تلاعب سياسي غير مسؤول. والصين تعارض ذلك بشدة”.

1
1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى