العالم

تليجراف: سوناك وافق على خطة سرية خاصة بالمهاجرين مع برافرمان العام الماضى

ذكرت صحيفة التلغراف البريطانية أن رئيس الوزراء ريشي سوناك اتفق على خطة سرية للهجرة من أربع نقاط مع وزيرة الداخلية البريطانية السابقة سويلا برافرمان، بينما سعى للحصول على دعمها ليصبح رئيسا للوزراء العام الماضي.

وبحسب نسخة من الاتفاق اطلعت عليها صحيفة التلغراف البريطانية، وافق سوناك على رفع الحد الأدنى لراتب المهاجرين إلى 40 ألف جنيه إسترليني ضمن صفقة أبرمها مع برافرمان.

ويقول حلفاء برافرمان إن سوناك وافق على خطة الهجرة المكونة من أربع نقاط عندما كان يسعى للحصول على دعمها خلال محاولته أن يصبح رئيسًا للوزراء العام الماضي.

وكان أحد أهم أجزاء الخطة هو التعهد برفع الحد الأدنى للرواتب المطلوب للحصول على تأشيرة للعمال الأجانب المهرة من 26 ألف جنيه إسترليني إلى 40 ألف جنيه إسترليني، وهو الاقتراح الذي حظي بدعم شعبي الأسبوع الماضي من رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون. مهندس نظام الهجرة الحالي. حول النقاط بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (Brexit).

وأظهرت نسخة من اتفاقية الهجرة، التي اطلعت عليها صحيفة التلغراف، أنهم اقترحوا إغلاق طريق تأشيرة الدراسات العليا، وتقييد عدد المعالين الذين يمكن للمهاجرين القانونيين إحضارهم، وإعطاء الأولوية للمتقدمين إلى مجموعة راسل للجامعات عند تقييم طلبات تأشيرة الطلاب.

ظهرت تفاصيل الصفقة بعد أيام من إظهار الأرقام الرسمية أن صافي الهجرة وصل إلى رقم قياسي بلغ 745 ألف شخص في العام حتى ديسمبر 2022، أي ثلاثة أضعاف مستويات ما قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مما يقوض التزام المحافظين في بيان عام 2019 بالحد من الهجرة. العدد الإجمالي إلى أقل من 239 ألفاً.

ولم ينكر سوناك مناقشة الخيارات السياسية مع برافرمان أو وجود وثيقة، لكن داونينج ستريت رفض أي وصف لها بالصفقة.
وقالت مصادر قريبة من برافرمان إن الصفقة لم يوقعها سوناك، ولكن تم الاتفاق عليها شفهياً في مناسبات متعددة – وأمام شهود – وإنه غادر اجتماعهم بنسخة مادية من الوثيقة.

وزعموا أنه بعد الموافقة على الصفقة وتعيين برافرمان وزيراً للداخلية، فشلت الحكومة البريطانية في أخذ الهجرة القانونية على محمل الجد، وبدلاً من ذلك أعلنت أن القوارب الصغيرة هي مصدر قلق عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى