مصر

رحلات مباشرة لنقل الحاصلات الزراعية بين موانئ الإسكندرية ودمياط وروسيا

وعملت الدولة على زيادة حجم الصادرات المصرية للأسواق الخارجية، وتعتبر المحاصيل الزراعية من أبرز المجالات التي تعتمد عليها الدولة في تعزيز الصادرات. وعملت وزارة النقل خلال الفترة الماضية على إبرام اتفاقيات لتعزيز وتسهيل نقل المحاصيل الزراعية بين الموانئ المصرية وموانئ الدول الأوروبية.

بدأت موانئ الإسكندرية ودمياط تنظيم رحلات جوية مباشرة إلى نوفوروسيسك وسانت بطرسبرغ وميناء كالينينجراد في روسيا، لنقل المحاصيل الزراعية عبر خط الشحن السككي.

ويحتوي الخط على حاويات مبردة بهدف نقل المحاصيل الزراعية بين مصر وروسيا خلال السنوات المقبلة في ظل زيادة الطلب على الصادرات المصرية، كما يهدف خط الشحن السككي إلى دعم خطة مصر المستقبلية لزيادة الصادرات إلى الأسواق الخارجية.

ويتم تنظيم ثلاث رحلات أسبوعيا بين مينائي الإسكندرية ودمياط إلى ميناء نوفروسيسك، حيث تضم كل سفينة 350 PLUG للثلاجات، بالإضافة إلى فريق عمل متخصص في الثلاجات لدعم المصدرين وتقديم خدمات النقل الخاصة بها.

وفي السياق ذاته، أكد الفريق كامل الوزير وزير النقل، أن وزارة النقل معنية بالتنسيق مع شركات السفن وإعادة تأهيل الموانئ وتسهيل شحن البضائع إلى الخارج، مشيراً إلى أن الوزارة حققت ذلك بالفعل و المزيد، ومن خلال مذكرات التفاهم والاتفاقيات تم التنسيق بين ميناء دمياط وميناء تريست بإيطاليا. ولتسهيل التصدير خاصة المحاصيل الزراعية، أشار إلى أن معظم الصادرات المصرية عبارة عن محاصيل زراعية، لذلك كان لا بد من نقلها بجودة عالية لتصل بسلامة دون أضرار عبر خط الرورو وهو عبارة عن مراكب سريعة مزودة بثلاجات وأماكن تخزين. وأضاف أنه لتسهيل نقل الحافلات التي تنقل الإنتاج من مصر إلى إيطاليا وبالعكس، وقع الرئيس السيسي على انضمام مصر إلى اتفاقية فيينا 68، لحل أزمة دخول الشاحنات الإيطالية إلى مصر بسبب اللوحات المعدنية وأشياء أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى