العالم

مدير مستشفى جنين: عوائق الحصار تزداد من خطورة الوضع الصحى بالضفة الغربية

استنكر مدير مستشفى جنين الحكومي الدكتور وسام أبو بكر، العوائق التي تحول دون وصول الطواقم الطبية بشكل عاجل إلى المستشفيات لعلاج المرضى والجرحى في غزة.

وقال أبو بكر، في مداخلة هاتفية مع قناة القاهرة الإخبارية، اليوم الجمعة، إن الوضع الحالي في المستشفيات خطير للغاية في ظل الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة بحق المنظومة الصحية ومنع الطواقم الطبية من الوصول إلى مراكز الإسعاف لإنقاذ المرضى والمصابين، مما يعرض حياتهم للخطر الشديد، لافتاً إلى أن هناك جهوداً حثيثة تبذل بالتعاون مع الهلال الأحمر لضمان وصول المرضى والجرحى إلى الوحدات الطبية غير المحاصرة لتلقي العلاج المناسب دون التعرض لها. لأي عوائق كبيرة قد تؤثر على حياتهم بشكل أو بآخر.

وحذر من مغبة استمرار الانتهاكات بحق النظام الصحي سواء في الضفة الغربية المحتلة أو قطاع غزة، مؤكدا تعاون جميع مستشفيات الضفة مع بعضها البعض أثناء التوغلات الإسرائيلية للمراكز الطبية، من أجل إنقاذها. حياة المرضى والجرحى والقيام بما يلزم في ضوء المستلزمات الطبية المتوفرة لديهم. .

وأشار أبو بكر إلى الجرائم الوحشية التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق المرضى والجرحى، والتي كان آخرها اعتقال أحد الجرحى من داخل سيارة الإسعاف في الضفة الغربية. وحمل في الوقت نفسه الاحتلال مسؤولية ما يترتب على حياة المرضى والجرحى نتيجة الإجراءات التعسفية المتخذة بحق الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف والتي قد تستغرق أكثر من ساعة.

من ناحية أخرى، كشف المدير الإعلامي للهلال الأحمر الفلسطيني رائد النمس، عن إنشاء وحدة ميدانية لاستقبال وإنقاذ جرحى العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

وقال النمس، في مداخلة هاتفية مع قناة القاهرة الإخبارية، اليوم الجمعة، إن “الوحدة الصحية الميدانية التي تم إنشاؤها شمال قطاع غزة لإنقاذ حياة المواطنين، تستقبل يوميا ما يقارب 200 حالة من المصابين في غزة، فيما توقفت جميع المستشفيات عن العمل بسبب نفاد الوقود”. “.

ووصف المدير الإعلامي للهلال الأحمر الفلسطيني الوضع الصحي الحالي في شمال غزة بـ”الكارثي للغاية”، مشددًا على الحاجة الملحة للتدخل الدولي السريع لمنع تفاقم الأزمة الصحية داخل القطاع.

وأكد النمس أن كافة الفرق الطبية في الهلال الأحمر الفلسطيني ستواصل عملها تجاه كافة الفئات المتضررة من العدوان الإسرائيلي على غزة، مستنكرا كافة الانتهاكات الإسرائيلية التي ترتكبها بحق مقدمي الخدمات الصحية، بما في ذلك عمليات القتل والاعتقال في القطاع.

وأشار إلى أن 281 شهيدا بينهم أطباء وممرضون ومسعفون، وتوقف أكثر من 27 مستشفى عن العمل نتيجة العدوان الإسرائيلي المستمر منذ أكثر من شهرين على قطاع غزة، في الوقت نفسه الذي ظل فيه متواصلا. الاحتلال مسؤول عن الأوضاع الصحية في غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى