حوادث

10 خطوات لحماية أطفالك من حرائق مطابخ المنازل.. التفاصيل

تندلع الحرائق داخل المنازل نتيجة الإهمال، ويجب على المرأة الاهتمام بالتعامل السليم مع المطابخ، وذلك لكثرة استخدامها في إعداد الطعام. هناك 10 خطوات احترازية تتعلق بعملية الطهي لحماية الأطفال والمواطنين داخل الشقق، وهي كالتالي:

1- الانتباه عند تشغيل جميع الأجهزة الكهربائية في المطبخ، وخاصة الميكروويف وغلاية الماء وآلة صنع القهوة وغيرها، والتأكيد على ضرورة عدم تركها دون مراقبة أثناء التشغيل، مع العلم أنه يجب تفريغ درج الفتات في محمصة الخبز على وجه صحيح. دورية.

2- إغلاق أنبوبة الغاز بإحكام بعد كل استخدام، لضمان عدم تسرب الغاز منها في حالة حدوث أي طارئ، ووضع قطعة قماش أو حاجز يمنع الطفل من الوصول إلى الجهاز الذي يتحكم في فتح الأنبوبة. أنبوبة الغاز، وبالتالي في حال أراد الطفل العبث بمفاتيح الغاز، ويعمل على فتحها. ونضمن عدم تسرب أي غاز منها بسبب إغلاق الأسطوانة.

3- وضع أعواد الثقاب والولاعات في أماكن مرتفعة وآمنة، لضمان عدم وصول الأطفال إليها. ويجب استبدال القداحات العادية بولاعات خاصة وآمنة لإشعال الغاز والفرن، مع الحرص دائماً على إبعاد الوجه والجسم عن الفرن أو الغاز إذا أردنا إشعالهما.

4- إغلاق باب المطبخ وإبلاغ الأطفال وإرشادهم بأنه مكان خطير ولا يجوز التواجد فيه. لا ينبغي ترك الزيت أو الطعام على الغاز والانتباه إليه، فهو من أكثر حوادث الحريق شيوعاً في المنزل. ولذلك لا ينبغي تركهم وراءهم والانشغال بأعمال أخرى، وإذا اضطرت ربة المنزل للخروج من المطبخ لأمر مهم، فعليها أن تطفئ الغاز، وعندما تعود تواصل عملها.

5- وضع مقابض للأواني والغلايات بداخلها، حتى لا يتمكن الطفل من الوصول إليها أو حتى لا تسكبها ربة المنزل على نفسها بالخطأ. ولضمان المزيد من السلامة، يجب على ربة المنزل التركيز على استخدام عيون الغاز الخلفية لإزالة الخطر مع عدم ترك الزيت المسكوب أو الطعام على الأرض والغاز. قم بتنظيفها بسرعة، لأن الطفل قد يدخل في أي لحظة محاولاً العبث بالمادة المنسكبة، مما يسبب حروقاً في يديه وأجزاء من جسده. لا تسمحي للطفل بالمشاركة في نقل الطعام الساخن إلى المائدة حتى لا ينسكب عليه.

6- ضع الأسطوانة في مكان آمن، ولا تضع الأسطوانة على الأرض مباشرة، بل حاول وضعها في القاعدة المخصصة لها وقربها من نافذة المطبخ بحيث تكون قريبة من مكان التهوية، في حالة وجود تسرب للغاز، والتأكد من إغلاقها عند النوم أو الخروج من المنزل.

7- فحص التمديدات المتصلة بالاسطوانة بشكل دوري، واستبدال التالفة منها، مثل قابس توصيل الغاز، وفحص الاسطوانة عند الاشتباه في تسرب الغاز من خلال استخدام الماء والصابون، لأنه الأكثر أماناً. طريقة لتجنب الحريق، ويجب فحص فوهات الغاز والأفران من وقت لآخر للتأكد من سلامتها والتأكد من سلامتها. تدفق الغاز عند التشغيل.

8- يمنع التدخين وخاصة بالقرب من الأسرة والستائر عند النوم، وتجنب وضع السجائر وإطفائها في سلة المهملات بدلاً من المكان المخصص لها، مع الحرص على إزالة الولاعة والسجائر بعيداً عن متناول أيديهم. أطفال.

9- قم دائمًا بفصل الأجهزة الكهربائية عن التيار الكهربائي، خاصة عن طريق سحب القابس من مكانه. يجب تجنب استخدام الأجهزة الرخيصة لأنها عرضة للاحتراق، حيث أن “العلامة التجارية” للجهاز وحدها لا تستطيع الحماية من اندلاع الحريق.

10- تجنب تشغيل بعض الأجهزة الكهربائية، مثل الثلاجات والمجمدات والمكيفات، التي تعمل طوال اليوم وبالطبع لا يمكن إطفاؤها، حيث قد لا يحدث أي اختصارات كهربائية، مما يؤدي إلى نشوب حريق داخل الشقة، حتى لا يتم إطفاؤها. ولا يتفاجأ سكان المنزل بوجود حريق أثناء نومهم ليلاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى