علوم وتكنولوجيا

إنهاء دعم ويندوز 10 يحول 240 مليون كمبيوتر إلى نفيات إلكترونية

وستستمر مايكروسوفت في دعم نظام التشغيل Windows 10 حتى أكتوبر 2025، فيما ذكرت التقارير الأخيرة أن الشركة تناقش داخليًا تمديد فترة الدعم، حتى أنها أعلنت عن برنامج Copilot لنظام التشغيل Windows 10.

ومع ذلك، وفقًا لآخر التطورات، فإن خطة الشركة المصنعة لنظام التشغيل Windows لإنهاء الدعم لنظام التشغيل Windows 10 الأقدم قد تؤدي إلى التخلص من حوالي 240 مليون جهاز كمبيوتر.

وفقًا لأبحاث Canalys، في فترة السنتين تقريبًا حتى انتهاء الدعم الرسمي من Microsoft لنظام التشغيل Windows 10، سيصبح ما يقرب من خمس الأجهزة نفايات إلكترونية بسبب عدم التوافق مع نظام التشغيل Windows 11.

وبحسب شركة الأبحاث، فإن “هذا يعادل 240 مليون جهاز كمبيوتر شخصي”، وأضافت الشركة: “لو كانت هذه جميعها أجهزة كمبيوتر محمولة مطوية، ومكدسة فوق بعضها البعض، لشكلت كومة أطول من القمر بـ 600 كيلومتر. “

خيار إعادة تدوير الكمبيوتر

ويشير التقرير أيضًا إلى أنه يمكن إعادة تدوير معظم أجهزة الكمبيوتر الشخصية البالغ عددها 240 مليون جهاز، إذا كانت في حالة جيدة، ومع ذلك، نظرًا لأنها غير متوافقة مع أحدث إصدارات Windows، فإن هذا من شأنه أن يقلل بشكل كبير من قيمتها للتجديد وإعادة البيع.

“ستظل العديد من أجهزة الكمبيوتر الشخصية البالغ عددها 240 مليونًا قابلة للاستخدام لسنوات قادمة، لكن الطلب على الأجهزة التي لم تعد تدعمها Microsoft سيكون ضئيلًا – حتى الشركات ذات الميزانيات المحدودة لتكنولوجيا المعلومات سيتم ردعها بسبب عدم وجود تحديثات أمنية مجانية ومستمرة”، كما جاء في التقرير. وأضاف.

ويقال إن نظام التشغيل Windows 10 لديه أكثر من 1.4 مليار مستخدم، مقارنة بـ 400 مليون مستخدم لنظام التشغيل Windows 11، ومع برنامج Copilot لنظام التشغيل Windows 10، قد تمنح Microsoft أيضًا المستخدمين سببًا للاحتفاظ بأجهزة الكمبيوتر القديمة الخاصة بهم لبعض الوقت.

حل مايكروسوفت

يتضمن دعم أي برنامج تحديثات الأمان ونظام التشغيل. وفي وقت سابق من هذا الشهر، قالت مايكروسوفت إنها ستوفر تحديثات أمنية موسعة لنظام التشغيل Windows 10 حتى أكتوبر 2028، لكن هذا سيكون متاحًا مقابل رسوم سنوية غير محددة حاليًا.

في السابق، عرضت Microsoft تحديثات أمنية موسعة مدفوعة الأجر لنظامي التشغيل Windows 7 وWindows 8.1 حتى يناير 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى