مقالات

بؤرة الإهتمام .. أم بؤرة التجاهل والإهمال ؟

بقلم : شحاتة ذكي

أعلن السيد رئيس الوزراء منذ أيام عن حزمة من التسهيلات الضريبية لتشجيع القطاع الخاص والمستثمرين علي المشاركة في الإنتاج .
وكنا نأمل أن يتواكب ذلك مع إقرار حزمة حماية إجتماعية أيضاً للمواطنين حماية لهم من الإرتفاع الجنوني لأسعار كافة السلع والخدمات الذي لا يزال في إرتفاع مستمر في ظل العجز الكامل من الحكومة وقدرتها علي كبح جماح الأسعار وتخفيض معدلات التضخم الذي لا يزال مرتفعاً حتي أصبح المواطن غير قادر علي توفير قوت يومه لأطفاله من الخضار فقط إضافة إلي إرتفاع فواتير الكهرباء والغاز وكافة الخدمات بصورة مبالغ فيها حتي أصبح عاجزاً عن سدادها .
لذا فإننا كأصحاب معاشات والمستحقين عنهم وأسرهم الذين نمثل فئة كبيرة من فئات المجتمع لا تقل عن 30% من تعداد السكان نتقدم إلي السيد الرئيس بإصدار توجيهاته إلي الحكومة للعمل علي تلبية مطالبهم المتواضعة والمشروعة والتي تتمثل في الآتي :

أولا : إقرار إعانة غلاء عاجلة لكل أصحاب المعاشات بما لا يقل 500 جنيهاً تخفيفاً عنهم من آثار الإرتفاع الجنوني في الأسعار .

ثانياً : ضم إعانة الغلاء كاملة إلي إجمالي المعاش حتي تسري عليها أي زيادة سنوية مستقبلية .

ثالثاً : تعديل نص المادة 35 من القانون الحالي ليصبح الحد الأقصي المنصوص عليه بها هو حداً أدني وليس حداً أقصى طالما تم ربط العلاوة السنوية بنسبة معدل التضخم وذلك تحسباً لأي ظروف إقتصادية قد تحدث مستقبلاً كما حدث في الأعوام الماضية وكان من شأن الإلتزام بالحد الأقصي وقوع ظلم كبير علي أصحاب المعاشات متمثلاً في إنخفاض قيمة معاشاتهم وليس زيادتها.

رابعٱ : إقرار علاوة العام القادم بما لا تقل عن 20% تعويضاً لهم عما لحقهم من أضرارا خلال العامين الماضيين .

خامساً : إقرار حد أدني للمعاشات بما يتواكب مع الحد الأدنى للأجور فلا يعقل أن يتم رفع الحد الأدنى للأجور إلي 6000 جنيهاً في الوقت الذي ما زال الحد الأدنى للمعاش 1300 جنيهاً فقط .
نعتقد أن هذه المطالب المشروعة يمكن تحقيقها دون أن تمثل خللاً في الصندوق إذا كان هناك نية لدي الحكومة بوضع المواطن فعلاً في بؤرة الإهتمام تنفيذاً لتوجيهات السيد الرئيس لها عند بداية تشكيلها وليس في بؤرة التجاهل والإهمال كما هو حالياً .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى