العالم

CNN: بوتين يعتمد على تراجع الدعم الغربى لأوكرانيا فى سباق ضد الزمن

وقالت شبكة “سي إن إن” الأميركية، إن الرئيس الروسي يعول على تراجع الدعم لأوكرانيا في سباق مع الزمن مع استمرار الحرب.

وذكرت الشبكة أن الرئيس الروسي أشار إلى أن الحرب قد تنتهي سريعا، خلال أسبوع، إذا سارت الأمور لصالحه. وفي تصريحات له يوم الخميس الماضي، توقع بوتين أن تنهار أوكرانيا إذا أوقف الغرب المساعدات العسكرية والاقتصادية.

وأشار بوتين إلى أن الاقتصاد الأوكراني بشكل عام لا يمكنه البقاء على قيد الحياة دون دعم خارجي. وبمجرد توقف هذا الدعم، سينهار كل شيء خلال أسبوع، وسينتهي الأمر. الأمر نفسه ينطبق على نظام الدفاع. تخيل أن هذه الإمدادات ستتوقف غدًا، إذ لن يتبقى سوى أسبوع واحد قبل نفاد الذخيرة.

ورأت الشبكة أن هذه التصريحات ربما تكون أوضح تصريحات بوتين حول استراتيجيته في هذه الحرب، حيث يعتمد على انقسام التحالف الغربي الذي يدعم أوكرانيا، كلما طال أمد حرب الاستنزاف القبيحة. وتشير التطورات التي شهدتها الأيام الأخيرة، والتي أثارت انزعاج أنصار أوكرانيا، إلى أن خطة بوتن تكتسب بعض الزخم.

وفي الولايات المتحدة، وقع الرئيس جو بايدن على قانون التمويل الفيدرالي المؤقت لتجنب إغلاق الحكومة، والذي لم يتضمن حزمة مساعدات لأوكرانيا.

ورغم تأكيد إدارة بايدن أن الدعم الشعبي الأميركي لأوكرانيا لا يزال قويا، فإن نقص المساعدة في القانون يجعل الوقت محدودا بالنسبة لكييف، فيما يسارع البيت الأبيض لإيجاد حل.

وهناك أيضًا السباق على ترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2024، والذي من المرجح أن يرجح كفة الميزان لصالح بوتين. ومن المؤكد أن الكرملين يدرك حقيقة أن العديد من المتنافسين الجمهوريين يشككون علناً في مساعدة أوكرانيا، وفي مقدمتهم ترامب، الذي ليس صديقاً لكييف.

وفي أوروبا، يعتمد بوتين على التعب الناتج عن مساعدة أوكرانيا. وفي وقت سابق، فاز الحزب الذي يقوده الشعبوي الموالي للكرملين روبرت فيكو، في الانتخابات البرلمانية في سلوفاكيا. ودعا فيكو حكومة بلاده إلى التوقف عن تسليح أوكرانيا، ولا شك أن خطابه الذي يتحدث فيه عن النازيين والفاشيين الأوكرانيين، الذين يتهمهم باستفزاز الغزو الروسي، سيكون بمثابة موسيقى لآذان بوتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى