رياضة

وزير الرياضة يشهد توقيع مذكرة تفاهم مع "الفاو" لإقامة أندية زراعة للشباب

شهد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، حفل توقيع مذكرة تفاهم مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، لبحث التعاون المشترك بين الوزارة والمنظمة فيما يتعلق بإنشاء الأندية الزراعية للشباب وتوفير التدريب الزراعي لهم في عدد من مراكز الشباب على مستوى محافظات الجمهورية.

وتهتم مذكرة التفاهم بتعزيز وتطوير وتوضيح تفاصيل التعاون وفعاليته في تحقيق الأهداف المشتركة في مجال تنمية الشباب ومشاركتهم الفعالة في النظم الغذائية الزراعية، وتزويد الشباب بالمهارات والمعارف والموارد والمهارات. الخدمات التي يحتاجونها لإيجاد فرص عمل لائقة وتحقيق نتائج تغذوية أفضل.

ووقع مذكرة التفاهم السيدة منال جمال رئيس الإدارة المركزية لتمكين الشباب، والدكتور نصر الدين حاج الأمين ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في مصر. بحضور لفيف من قيادات المنظمة والوزارة.

ومن جانبه أكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، أن مذكرة التفاهم مع منظمة الأغذية والزراعة تتضمن أيضًا إنشاء أندية رائدة للزراعة والتغذية بمراكز الشباب تحت مسمى “أندية شباب الزراعة”. ومن خلال هذه الأندية يتم التعاون على تنمية مهارات الشباب المصري من خلال تدريبهم وتعليمهم الممارسات. الزراعة وريادة الأعمال الزراعية، بالإضافة إلى ربط الشباب بمصادر التكنولوجيا والتمويل والمعلومات والأسواق لمساعدتهم في الحصول على فرص عمل لائقة في قطاع الأغذية الزراعية، فضلا عن تحسين مخرجات التغذية والمعرفة بين الأطفال والشباب من خلال زيادة قدراتهم. الوعي والوصول إلى أنظمة غذائية صحية، وإعداد قادة شباب قادرين على دعم أنظمة غذائية زراعية أكثر تغذية واستدامة وشمولاً في مجتمعاتهم.

وأشار الدكتور أشرف صبحي إلى أن الوزارة تتعاون بشكل وثيق مع منظمات الأمم المتحدة في مصر من أجل تحقيق المزيد من مشاركة وتمكين الشباب، لافتاً إلى مجموعة من المشروعات المتكاملة والخطط الطموحة في مصر بهدف تمكين الشباب في مختلف المجالات السياسية والعسكرية. المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية والتنموية، والتي تعمل جميعها في ضوء توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وأبدى الوزير اهتمامه الكبير بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة فيما يتعلق بالتدريب الزراعي للشباب في مختلف مراكز الشباب على مستوى محافظات الجمهورية حيث أن المستقبل يكمن في الزراعة والتأمين الغذائي في ظل الأزمات العالمية المتتالية وعمل جميع دول العالم نحو الاكتفاء الذاتي والتأمين الغذائي، بالإضافة إلى اختلاف طبيعة السوق والاستثمار في المشاريع. محاصيل زراعية بمختلف أحجامها.

وصرح الدكتور أشرف صبحي أن الشباب كان لهم النصيب الأهم في دعم ورعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ اللحظات الأولى لتوليه مسئولية البلاد، ووضعهم دائما في مقدمة الصفوف . وتصدرت قضاياهم واحتياجاتهم ومتطلباتهم أجندة العمل الوطني، وبفضل تلك الرعاية والدعم أصبحوا أحد أهم أهداف برامج التنمية الشاملة التي تشهدها مصر حاليا.

ومن جانبه أعرب الدكتور نصر الديم حاج الأمين ممثل منظمة الفاو في مصر عن سعادته البالغة بزيارة الحي الحكومي ووزارة الشباب والرياضة في مقرها الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة، مهنئاً المصري الحكومة على العاصمة الجديدة التي تعد امتداداً للتنمية الشاملة في مصر.

كما أعرب ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة عن سعادته بحفاوة الاستقبال في وزارة الشباب والرياضة، موضحًا أن العمل مع وزارة الشباب والرياضة والشباب المصري يعد من أولويات واهتمامات منظمة الأغذية والزراعة. ومنظمة الزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) خلال الفترة المقبلة.

وبموجب مذكرة التفاهم تلتزم وزارة الشباب والرياضة بتحديد الأماكن المتاحة للزراعة ضمن الهيئات الشبابية والرياضية، وترشيح الشباب من الفئات المستهدفة المهتمة بالإنتاج الزراعي، وعقد الدورات التدريبية والندوات والأنشطة التوعوية حول هذا الموضوع. وبموجب هذه المذكرة داخل الهيئات الشبابية والرياضية، تم توزيع نماذج طلبات الالتحاق بإعداد القيادات الشبابية بالهيئات الشبابية. والرياضة، ودعم إعداد معايير الاختيار وترشيح ممثل عن وزارة الشباب للمشاركة في لجنة الاختيار.

من جانبها، تلتزم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بإعداد دورات تدريبية في مجال الزراعة والأعمال الزراعية المرتبطة بمبادرة الفاو، ودعم الشباب لزراعة الأراضي التابعة لمراكز الشباب باستخدام ممارسات ذكية مناخياً ومراعية للتغذية. وتقديمها في مراكز الشباب وتصميمها وتقديم الدعم الفني اللازم لها. لرفع مستوى الوعي التغذوي لدى الشباب، إنشاء برنامج قادة الغذاء من أجل المستقبل، الذي يدعم عددًا من 5 إلى 10 قادة شباب يتم اختيارهم للتدريب على القيادة ودعم الانتقال نحو نظام غذائي زراعي، ودعوة قادة الشباب لتمثيل مصر في منتدى الغذاء العالمي في روما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى