سياسة

تحديات أمام الزراعة والغذاء.. تغير المناخ يؤثر على العالم اقتصاديا

تعتبر أزمة التغير المناخي من أكبر الأزمات التي يعاني منها العالم في الوقت الحاضر، والتي لا تؤثر فقط على الحكومات والدول والاقتصاد، بل تؤثر سلباً ومباشراً على حياة الملايين من البشر، وعاداتهم اليومية، سواء من حيث التغذية والرفاهية..

كشفت دراسة أجراها مركز فاروس للدراسات الاستراتيجية المتخصص في الشؤون الإفريقية، أن التغيرات المناخية كان لها تأثير مباشر على محصول مثل الكاكاو والبن في المناطق الاستوائية، والذي من المرجح أن تنخفض إنتاجيته بسبب المناخ، بالإضافة إلى كما يؤثر ذلك سلباً على الثروة الحيوانية وإنتاجيتها..

وأشارت الدراسة إلى أن تغير المناخ يؤثر على النشاط الاقتصادي بالتراجع، وقد يخلق ظروفا تشجع على الصراع، حيث يشكل الرعي الجائر وإزالة الغابات وعدم الاستدامة تحديات أمام الزراعة، مما يؤثر سلبا على سبل عيش المزارعين والرعاة في منطقة الساحل والجنوب الأفريقي..

وأكدت الدراسة أن القارة الأفريقية تسعى إلى مواجهة تغير المناخ بطرق عديدة، إذ تعترف أجندة التنمية الأفريقية 2063 بالعواقب السلبية لتغير المناخ باعتبارها تحديا كبيرا للتنمية. ولذلك تم وضع خطة عمل لمواجهة تغير المناخ (2022-2032) بما يسهم في تحقيق النمو الاقتصادي المستدام ومواجهة تغير المناخ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى