سياسة

"تضامن النواب": قانون المجلس القومى للطفولة والأمومة استحقاق دستورى

قال الدكتور عبد الهادي القصبي رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، إن قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 المعدل بالقانون رقم 136 لسنة 2008 نص في المادة 144 على إنشاء المجلس القومي للطفل الطفولة والأمومة، وتكون لها الشخصية الاعتبارية ويكون مقرها الرئيسي القاهرة. رئيس الجمهورية.

وتابع القصبي: “تم إنشاء المجلس القومي للطفولة والأمومة من أجل حماية حقوق أطفالنا، ومتابعة تنفيذ التشريعات والسياسات المعنية بهم، وتنسيق العمل بين الجهات الحكومية وغير الحكومية المعنية بهم”. أطفال مصر الذين يشكلون حوالي 40% من إجمالي السكان”.

وتابع القصبي: “الدستور نص في المادة 214 على أن يحدد القانون المجالس الوطنية المستقلة ومن بينها المجلس القومي للطفولة والأمومة الذي سبق إنشاؤه بالقرار الجمهوري رقم 54 لسنة 1988، ونصت المادة ذاتها على أن ويحدد القانون طريقة تشكيلها وصلاحياتها وضمانات استقلال وحياد أعضائها”. حتى يساهم المجلس في أداء الدورة على أكمل وجه.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التضامن اليوم، لمناقشة مشروع قانون مقدم من النائب عبد الهادي القصبي، و60 نائبا، أي أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس، لإصدار قانون المجلس القومي للطفولة والأمومة ومناقشة مشروع القانون المقدم من النائب أمل زكريا قطب و60 نائبا (أكثر من عُشر العدد). أعضاء المجلس) بشأن تنظيم المجلس القومي للطفولة والأمومة.

وتابع رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب: “يعيد مشروع القانون المرفق تنظيم المجلس القومي للطفولة والأمومة ليحل محل المجلس الحالي، بما يتفق مع النصوص والأحكام الجديدة للدستور”.

ويتضمن مشروع القانون ثلاث مواد إصدارية و17 مادة هي:

• يتبع المجلس رئيس مجلس الوزراء، وتكون له الشخصية الاعتبارية، ويكون مقره محافظة القاهرة. تكوين المجلس وشروط العضوية ومن يمثله أمام القضاء وفي علاقاته مع الآخرين.

اختصاصات المجلس القومي للطفولة والأمومة، بما في ذلك:

– اقتراح السياسة العامة في مجال الطفولة والأمومة.

متابعة وتقييم تنفيذ السياسة العامة والخطة الوطنية للطفولة والأمومة ومتابعة تنفيذها وحل المشكلات التي تواجههما.

جمع المعلومات والإحصائيات والدراسات المتوفرة في المجالات المتعلقة بالطفولة والأمومة.

– تشجيع العمل التطوعي وتوسيع حجمه وقاعدته في مجال الطفولة والأمومة

إبداء الرأي في مشاريع القوانين والاتفاقيات الدولية والإقليمية والقرارات المتعلقة بالمجلس ومجال عمله

عقد المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش، واقتراح البرامج الثقافية والتربوية والإعلامية المناسبة، وبحث المواضيع المتعلقة بالطفولة والأمومة وحقوقها، وتلقي الشكاوى في مجال حقوق الطفولة والأمومة.

دراسة أية قضايا أخرى تتعلق بحقوق الطفولة والأمومة تحال إلى المجلس من أي جهة معنية.

إبلاغ السلطات العامة عن أية انتهاكات تتعلق بالطفولة والأمومة.

تنظيم الاجتماعات.

مهام الأمين العام للمجلس

وللمجلس موازنة مستقلة وأمواله أموال عامة

حالات إنهاء العضوية.

ومن كل ما سبق فإن التزامنا ومسؤوليتنا الدستورية تحتم علينا الإسراع في وتيرة تنظيم عمل المجلس القومي للطفولة والأمومة، بما يحفظ حقوق أبنائنا ويحقق لهم الأمن والحياة الكريمة. مستقبلهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى