العالم

بوليتيكو: واشنطن تطلب من إسرائيل تفسيرات وشرحا لقصفها مخيم جباليا

وقالت صحيفة بوليتيكو إن مسؤولين أميركيين طلبوا من الجيش الإسرائيلي تقديم تفسيرات للقصف الذي استهدف مخيم جباليا في قطاع غزة هذا الأسبوع، وأدى إلى مقتل العشرات.

وأضافت الصحيفة نقلا عن مسؤول أمريكي لم تذكر اسمه، أن إدارة بايدن طلبت من تل أبيب تقديم شرح مفصل للتخطيط الذي سبق الضربة على مخيم جباليا للاجئين شمال غزة.

وأفاد المصدر نفسه أن واشنطن حثت إسرائيل على تنفيذ عمليات استهداف دقيقة لتجنب إلحاق الأذى بالمدنيين في غزة.

وأوضح المسؤول أنه منذ بداية الحرب، وجهت الولايات المتحدة أسئلة لإسرائيل حول أهدافها وكيفية تحقيقها، وحثت تل أبيب على تجنب إيذاء المدنيين، مؤكدا في السياق أن “دعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها يظل قائما”. قوي.”

من جانبه قال مسؤول إسرائيلي للصحيفة إن مسؤولي البنتاغون سألوا القوات الإسرائيلية على وجه التحديد عن القصف الإسرائيلي لمخيم جباليا للاجئين شمال غزة يوم الثلاثاء.

وزعم المسؤول الإسرائيلي أن “تل أبيب تبذل جهودا كبيرة لضمان عدم تعرض المدنيين للأذى”.

وقال عضو ديمقراطي في مجلس النواب مطلع على المحادثات بين الولايات المتحدة وإسرائيل للصحيفة، إن “الإدارة الأمريكية تمارس ضغوطا شديدة على الإسرائيليين للتخفيف من حدة الأمر، خاصة بعد قصف مخيم اللاجئين”.

وأضاف عضو مجلس النواب أن الديمقراطيين يناقشون في البداية إجراءات لمعاقبة إسرائيل إذا لم تغير مسارها، مثل “التطبيق الفعلي للتدقيق الحالي في مجال حقوق الإنسان”.

وأوضح المشرع أن هناك آليات قائمة لتحقيق ما يتعين علينا تحقيقه مثل قانون ليهي الذي يحظر تقديم المساعدة للدول التي ترتكب انتهاكات لحقوق الإنسان.

وفي هذا السياق، أكد المتحدث باسم البنتاغون العميد باتريك رايدر للصحافيين، أن «واشنطن عندما تقدم مساعدات عسكرية للشركاء، بما في ذلك إسرائيل، فإنها توضح أن هذا الدعم يجب أن يستخدم بما يتوافق مع القانون الدولي، ليشمل قانون الحرب، والالتزامات». المتعلقة بحماية المدنيين.”

وأشارت الصحيفة إلى أن مسؤولا كبيرا بوزارة الدفاع ذهب أبعد من ذلك، قائلا في محادثات خاصة مع تل أبيب إن مسؤولي البنتاغون طلبوا من الجيش الإسرائيلي “التفكير في عملياتهم” ومراعاة حياة المدنيين الأبرياء.

وذكرت صحيفة بوليتيكو أن التدقيق في العمليات الإسرائيلية التي تجري خلف الكواليس يأتي في وقت يكثف فيه مسؤولو إدارة بايدن الضغوط العلنية.

صرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للصحفيين في إسرائيل يوم الجمعة أنه خلال لقاء مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، حث إسرائيل على مواصلة وقف القتال وقدم المشورة بشأن الحد من الخسائر في صفوف المدنيين، وهو ما رد عليه نتنياهو في تصريحات علنية حيث أكد أنه سيفعل ذلك. لا توافق على فترات التوقف. إنسانية وأن الحملة الإسرائيلية ستستمر “بكامل قوتها” حتى تفرج حماس عن جميع الرهائن والأسرى.

وأكدت الصحيفة أن إسرائيل لم تأخذ بنصيحة واشنطن إلا “جزئيا” فيما يتعلق بالعملية البرية، مشيرة إلى أن إدارة بايدن حثت إسرائيل على إطلاق عملية أكثر دقة بدلا من عملية برية واسعة النطاق.

وذكرت صحيفة بوليتيكو أن الرسالة القادمة من الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تبدو في الواقع أكثر انتقادًا لإسرائيل، حيث قال السيناتور الأمريكي كريس ميرفي، أكبر ديمقراطي في اللجنة الفرعية للشرق الأوسط في مجلس الشيوخ الأمريكي، يوم الخميس، إن عدد القتلى المدنيين في غزة ” غير منطقى”. مقبول وغير مقبول.

وقال مورفي في بيان: “أحث إسرائيل على إعادة النظر في استراتيجيتها على الفور. لقد حان الوقت لكي يدرك أصدقاؤنا في إسرائيل أن النهج العملياتي الحالي يتسبب في مستوى غير مقبول من الضرر للمدنيين ولا يبدو من المرجح أن يحقق هدف القصف الدائم”. القضاء على تهديد حماس.”

وأضاف السيناتور الديمقراطي: “كما تعلمنا من حملات مكافحة الإرهاب الأمريكية، فإن الأعداد الكبيرة غير المتناسبة من الضحايا المدنيين تأتي بتكلفة أخلاقية، ولكنها أيضًا تكلفة استراتيجية، حيث تتغذى الجماعات على المظالم الناتجة عن الأذى الذي يلحق بالمدنيين”.

كما أكدت الصحيفة أن كريس ميرفي و13 من زملائه، وعلى رأسهم السيناتور تيم كين (فيرجينيا)، أصدروا بيانا مشتركا لدعم الوقفات الإنسانية في الحرب.

جدير بالذكر أن قصفًا إسرائيليًا عنيفًا جدًا استهدف منطقة سكنية مكتظة بالنازحين والمدنيين وسط مخيم جباليا للاجئين شمال قطاع غزة، مخلفًا مجزرة جديدة خلفت أكثر من 400 قتيل وجريح، بحسب ما أعلنه الجيش الإسرائيلي. وزارة الصحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى