سياسة

العرابى: مصر بذلت جهودا دبلوماسية رائدة لدعم مصالح الشعب الفلسطينى والأمن القومى

أكد السفير محمد العرابي، رئيس المجلس المصري للخارجية ووزير الخارجية الأسبق، أن… الدبلوماسية المصرية ولعبت دورا كبيرا على أكثر من مستوى سواء رئاسي أو رسمي منذ 7 أكتوبر وحتى الآن، موضحة أن الدولة كان لها دور أساسي ورائد في توجيه انتباه المجتمع الدولي نحو العنف الذي تمارسه إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني. وأن الأمر خرج عن فكرة أننا أمام دولة تدافع عن نفسها وتحول نفسها إلى دولة تدمر شعباً بأكمله في عملية إبادة جماعية.

وأوضح في تصريح لـ«اليوم السابع» أن الدبلوماسية المصرية تواصل دورها في المرحلة الحالية من خلال التحرك على عدة محاور سواء دولية أو إقليمية أو إنسانية لمحاولة تخفيف معاناة الفلسطينيين، وصولاً إلى وقف دائم لإطلاق النار، والشروع في حل سياسي يضمن إعمال الحقوق المشروعة. وبالنسبة للشعب الفلسطيني، مؤكدا أن مصر لعبت دائما هذا الدور منذ بداية تعقيدات القضية الفلسطينية وما زالت مستمرة في هذا الدور الذي توج باستقبال الجرحى من الشعب الشقيق، كما أنها معبر آمن لمزدوجي الجنسية. للمغادرة إلى بلادهم.

وقال إن هناك تنوعا في مخرجات الموقف المصري منذ بداية الأزمة وحتى الآن، موضحا أن قمة القاهرة للسلام كانت علامة بارزة في الموقف المصري والدور الذي لعبته الدولة في عمل الأمم المتحدة. على الجمعية العامة إصدار قرار بالهدنة الإنسانية الفورية ووقف إطلاق النار، بالإضافة إلى المساهمة في استنفار الموقف. ومحو العربي دعمه للقضية، إضافة إلى أن مصر عملت على تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية للاحتياجات اليومية للشعب الفلسطيني ضمن إطار شعبي وحكومي، وبمشاركة منظمات المجتمع المدني.

وتابع قائلا: “كل هذا يؤكد وقوف الشعب المصري خلف الشعب الفلسطيني البطل الذي يظل صامدا في وجه العدوان الإسرائيلي”، مؤكدا أن مصر ستواصل العمل بسرعة وكفاءة من أجل الحفاظ على الشعب الفلسطيني ووطنه. والوقوف في وجه كل محاولات تصفية هذه القضية، مشيراً إلى أن الدبلوماسية المصرية يمكن أن تكون رائدة. وستبذل في هذا المجال كافة جهودها من منطلق حرصها على مصلحة الشعب الفلسطيني والأمن القومي المصري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى