رياضة

ذكرى رحيل صباح.. كيف أنهت "الشحرورة" التعصب بين جمهور الأهلى والزمالك؟

يصادف اليوم ذكرى رحيل النجم صباح. وكانت من أشهر نجمات عصر الفن الجميل. وتميزت بصوتها العذب، بالإضافة إلى موهبتها في التمثيل، مما ساهم في بقاء أغانيها دائماً في آذان المستمعين حتى الآن.

ولمع اسم صباح في الغناء والتمثيل، وأصبحت أيقونة في أفلام الكبار مثل فريد الأطرش، وعبد الحليم حافظ، ومحمد فوزي، ورشدي أباظة، وأنور وجدي.

ولأن مباراة الأهلي والزمالك تحظى باهتمام خاص منذ عقود، مما دفع صباح للبحث عن أغنية تجسد الخصومة بين عملاقي القاهرة بعد أن شعرت بتزايد التعصب بين جماهير الناديين، وجدت الحل. مع الشاعر حسين السيد والموسيقار محمد عبد الوهاب لتقديم أغنية “بين الأهلي والزمالك أنا في حيرة والله”. لوصف الحيرة التي تسيطر على المصريين بين حب الأهلي والزمالك، وكيف أن الصراع على حب الكبيرين كان يدور في بيت واحد قبل أن تسود الروح الرياضية أجواء كل بيت مصري مع الدقيقة الأخيرة من عمر اللقاء. المباراة، وتعتبر أغنية مشوشة والله، وهي أول أغنية دفعت إلى الإجماع ونبذ التعصب بين جماهير الأهلي. الزمالك قديم ومازالت الأغنية المفضلة لجماهير الناديين في كل قمة محلية أو إفريقية.

قدمت صباح عددا كبيرا من الأفلام الناجحة في السينما المصرية، بالإضافة إلى عدد كبير من الأغاني، حيث قدمت 83 فيلما بين مصرية ولبنانية، و27 مسرحية لبنانية، وأكثر من 3000 أغنية باللهجة المصرية واللبنانية.

ولم تحقق الفنانة اللبنانية في حياتها الشخصية نفس النجاح الذي حققته في مسيرتها الفنية، إذ تزوجت من 9 رجال خلال بحثها عن الدفء والحب والاستقرار.

وتضمنت قائمة أزواجها: رشدي أباظة، وسيم طبارة، يوسف حمود، يوسف شعبان، أنور منسي، أحمد فراج، خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، ونجيب شماس.

ولدت صباح في 10 نوفمبر 1927 وتوفيت في 26 نوفمبر 2014 عن عمر يناهز 87 عاما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى