رياضة

مصر في الأولمبياد.. مشاركة غير جيدة للفراعنة بسبب الحرب العالمية الثانية

كتب؛ناصر الجزار
مصر في الأولمبياد، عاد منتخب مصر للظهور على الساحة الأولمبية، وبتواجده في الدورة التي استضافتها العاصمة الإنجليزية لندن عام 1948، بعد إلغاء دورتي 1940 و1944 بسبب الحرب العالمية الثانية.

ونجح الفراعنة في التأهل في الأولمبياد للمرة الخامسة تاريخيًا، بعد مشاركة جيدة في عام 1928، حقق خلالها منتخب مصر المركز الرابع كأفضل إنجاز لفريق عربي وإفريقي وقتها، وثلاث مشاركات لم تكن كالمأمول أعوام 1920 و1924 و1936.

ويستعد المنتخب الأولمبي المصري، لخوض مباريات بطولة كرة القدم ضمن إطار منافسات الدورة الثالثة والثلاثون من دورة الألعاب الأولمبية الصيفية “أولمبياد باريس 2024″، خلال الفترة من 24 يوليو الجاري وحتى 9 أغسطس 2024.
وأسفرت القرعة التي جرت قبل أشهر، عن وقوع المنتخب الأولمبي المصري تحت قيادة البرازيلي روجيرو ميكالي المدير الفني، ضمن فرق المجموعة الثالثة، والتي تضم منتخب إسبانيا، ومنتخب أوزباكستان، ومنتخب جمهورية الدومينيكان.

المشاركة الخامسة – لندن 1948
لم يظهر منتخب مصر بالمظهر المتوقع في نسخة 1936 بعد سنوات من المشاركة الأفضل في عام 1928، وتحقيق المركز الرابع كأفضل إنجاز لمنتخب عربي وإفريقي في تاريخ المنافسات الأولمبية، بعد الفوز على تركيا والبرتغال والهزيمة أمام الأرجنتين وإيطاليا.

وخاض الفراعنة المشاركة الخامسة تاريخيًا في الأولمبياد، تحت قيادة الإنجليزي مستر كين، في مواجهة منتخب الدنمارك بالدور الأول، والتي تحدد لها يوم 31 يوليو 1948 على ملعب سيلهرست بارك ملعب نادي كريستال بالاس، وفيها فشل المصريون أيضًا في اجتياز الدور الأول، بعدما تلقوا الهزيمة بثلاثة أهداف مقابل هدف سجله محمد الجندي، بعد مباراة ماراثونية امتدت لوقت إضافي بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي، ليغادر الفراعنة الأولمبياد من الدور الأول للمرة الثالثة تاريخيًا من 5 مشاركات.

وبدأت مصر مواجهة الدنمارك بتشكيل رسمي مكون من، يحيى الحرية إمام (حارس مرمى) – عبدالعزيز همامي – فؤاد صدقي – حلمي أبوالمعاطي – محمد أبوحباجة – حنفي بسطان – السيد الضظوي – محمد الجندي – أحمد مكاوي – حسين مدكور – عبدالكريم صقر.

مواعيد مباريات المنتخب الأولمبي في أولمبياد باريس 2024
وجاءت مواعيد مباريات المنتخب الأولمبي المصري، في منافسات أولمبياد باريس 2024، بواقع:

24 يوليو: مصر / جمهورية الدومينيكان.

27 يوليو: أوزباكستان / مصر.

30 يوليو: إسبانيا / مصر.
قائمة المنتخب الأولمبي في أولمبياد باريس 2024
حراسة المرمي: حمزة علاء، على الجابري، محمد أحمد «سيحا».

خط الدفاع: أحمد عيد – أحمد السيد عبد النبي – حسام عبد المجيد، عمر فايد – محمد طارق – محمد مغربي – كريم الدبيس – محمد حمدي.

خط الوسط: محمود صابر – محمد شحاتة – أحمد مصطفى «زيزو»، محمد النني، زياد كمال، أحمد نبيل «كوكا»، إبراهيم عادل، مصطفي سعد «ميسي»، أحمد عاطف «قطة».

خط الهجوم: أسامة فيصل، بلال مظهر عبد الرحمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى