رياضة

مصر في الأولمبياد.. خسارتان تطيحان بالفراعنة من مجموعات روما 1960

كتب؛ناصر الجزار
مصر في الأولمبياد، انسحب منتخب مصر من المشاركة السابعة في الأولمبياد بنسخة ملبورن 1956، رغم الوصول للنهائيات، بسبب العدوان الثلاثي، ليتأجل الظهور لنسخة روما 1960، والتي تم فيها تطبيق نظام دور المجموعات في الدور الأول، بدلًا من نظام خروج المغلوب.

وأوقعت القرعة منتخب مصر تحت قيادة المدير الفني المجري، فرانس ماجيار، في المجموعة الأولى التي ضمت منتخبات يوغوسلافيا وبلغاريا وتركيا.

ويستعد المنتخب الأولمبي المصري، لخوض مباريات بطولة كرة القدم ضمن إطار منافسات الدورة الثالثة والثلاثون من دورة الألعاب الأولمبية الصيفية “أولمبياد باريس 2024″، خلال الفترة من 24 يوليو الجاري وحتى 9 أغسطس 2024.

وأسفرت القرعة التي جرت قبل أشهر، عن وقوع المنتخب الأولمبي المصري تحت قيادة البرازيلي روجيرو ميكالي المدير الفني، ضمن فرق المجموعة الثالثة، والتي تضم منتخب إسبانيا، ومنتخب أوزباكستان، ومنتخب جمهورية الدومينيكان.

المشاركة السابعة – روما 1960
عاد منتخب مصر للظهور مجددًا في منافسات الأولمبياد، بعد الخروج من الدور ربع النهائي في نسخة 1952 بهلسنكي، والانسحاب من نسخة 1956 بملبورن، وأسفرت القرعة عن تواجد الفراعنة في المجموعة الأولى مع منتخبات يوغوسلافيا وبلغاريا وتركيا.

وبدأ الفراعنة المشاركة السابعة، بهزيمة قاسية أمام يوغوسلافيا بنتيجة 1 / 6 يوم 26 أغسطس 1960، على ملعب أدرياتيكو بمدينة بسكارا، تقدم اليوغسلاف بستة أهداف، قبل أن يسجل رأفت عطية هدف مصر الوحيد، فيما كان محمد رفاعي لاعب منتخب مصر قد سجل الهدف الأول بالخطأ في مرماه.

وبدأت مصر مواجهة يوغوسلافيا بتشكيل رسمي مكون من، عادل هيكل (حارس مرمى) – محمد رفاعي – علاء الحامولي – أمين الإسناوي – رفعت الفناجيلي – سمير قطب – رضا – رأفت عطية – عبده سليم – محمود الجوهري – ميمي الشربيني.

وفي ثان المواجهات، تواجه منتخب مصر مع نظيره البلغاري، ونجح الأخير في تحقيق الفوز بهدفين نظيفين على ملعب توماسو فاتوري في مدينة لاكيلا يوم 29 أغسطس 1960، مثل مصر في مواجهة بلغاريا: فتحي خورشيد (حارس مرمى) – يكن حسين – محمد بدوي – علاء الحامولي – رفعت الفناجيلي – سمير قطب – رضا – حمدي عبدالفتاح – صالح سليم – محمود الجوهري – ميمي الشربيني.

وفي المواجهة الثالثة، والتي كانت تحصيل حاصل بعد الهزيمة في اللقائين الأول والثاني، حقق الفراعنة نتيجة التعادل الإيجابي مع تركيا بثلاثة أهداف لكل منتخب، يوم 1 سبتمبر 1960 على ملعب أردينزا في مدينة ليفورنو، سجل لمصر سمير قطب هدفين ورأفت عطية هدف، ليغادر الفراعنة من الدور الأول للمرة الخامسة في تاريخه.

وبدأ منتخب مصر تشكيل الرسمي أمام تركيا، بتواجد فتحي خورشيد (حارس مرمى) – يكن حسين – محمد بدوي – رفعت الفناجيلي – علاء الحامولي – سمير قطب – محمود الجوهري – نبيل نصير – عبده نصحي – رأفت عطية – ميمي الشربيني.

مواعيد مباريات المنتخب الأولمبي في أولمبياد باريس 2024
وجاءت مواعيد مباريات المنتخب الأولمبي المصري، في منافسات أولمبياد باريس 2024، بواقع:

24 يوليو: مصر / جمهورية الدومينيكان.

27 يوليو: أوزباكستان / مصر.

30 يوليو: إسبانيا / مصر.

قائمة المنتخب الأولمبي في أولمبياد باريس 2024
حراسة المرمي: حمزة علاء، على الجابري، محمد أحمد «سيحا».

خط الدفاع: أحمد عيد – أحمد السيد عبد النبي – حسام عبد المجيد، عمر فايد – محمد طارق – محمد مغربي – كريم الدبيس – محمد حمدي.

خط الوسط: محمود صابر – محمد شحاتة – أحمد مصطفى «زيزو»، محمد النني، زياد كمال، أحمد نبيل «كوكا»، إبراهيم عادل، مصطفي سعد «ميسي»، أحمد عاطف «قطة».

خط الهجوم: أسامة فيصل، بلال مظهر عبد الرحمن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى