فن وثقافة

السينما الكرواتية ضيف شرف الدورة 28 لمهرجان الرباط الدولى لسينما المؤلف

ينطلق مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف في الفترة من 10 إلى 17 نوفمبر، وتكون ضيف الشرف السينما الكرواتية، بحضور ممثلين عن أكثر من 40 دولة وقائمة تضم عشرات الأفلام الطويلة والقصيرة. ويقدم المهرجان برنامجا غنيا ومتنوعا يلبي كافة أذواق عشاق ومتابعي الفن السابع بحضور مخرجين مشهورين على المستوى. دولي.

كما سيعرض المهرجان في عرضه الأول مجموعة من الإنتاجات العالمية، من بينها الفيلم الافتتاحي “أتيكاميكو صنز” للمخرج الكندي كلوي ليريش. كما سيعرض المهرجان إنتاجات أخرى لأول ظهور لها بالمغرب، مثل الفيلم الكرواتي “الجنة السابعة” للمخرجة ياسنا نانوت. ستختلف الأفلام المعروضة في المهرجان والقادمة من أوروبا. أفريقيا وأمريكا وآسيا، بما في ذلك أفلام الخيال والأكشن والأفلام الوثائقية وأفلام الأطفال.

وستقوم ضيفة شرف هذه الدورة، السينما الكرواتية، بإثراء هذا العرض السينمائي بإبداعات سينمائية حازت على العديد من الجوائز العالمية. سيتم عرض هذه الإبداعات بحضور المنتجين والمخرجين الكرواتيين المشهورين عالميًا.

وستشرف على المسابقة السينمائية لجنة تحكيم مكونة من مخرجين ومنتجين عالميين، بينهم المنتج الأسترالي ماكسيم ويليامسون، بالإضافة إلى مخرجين ومنتجين عالميين آخرين. أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة، فيترأسها المخرج والمؤلف المغربي فؤاد سويبة، وتضم متخصصين في مجال السينما على المستوى الوطني والدولي.

وستشهد الدورة الثامنة والعشرون ولأول مرة في أفريقيا والعالم العربي حضور لجنة تحكيم من الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين (فيبريس)، وسيعمل طاقمها المكون من محترفي السينما العالميين على منح جائزة النقاد لأفضل فيلم في المهرجان. إن وجود لجنة النقاد الدولية هذه هو اعتراف ضمني بالتطور والاحترافية التي أصبح يتميز بها هذا المهرجان الدولي المتميز في نشر السينما الوطنية والعالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى