سياسة

قانون الإفلاس ينظم إجراءات إعادة هيكلة الشركات ويحدد 9 مستندات لتقديم الطلب

وحدد قانون تنظيم إعادة الهيكلة والمصالحة الوقائية والإفلاس رقم 11 لسنة 2018 الآليات والضوابط التي تنظم عملية إعادة الهيكلة للشركات، وألزم كل تاجر لا يقل رأس ماله عن مليون جنيه، ومارس التجارة بشكل مستمر خلال السنتين السابقتين لتقديم الطلب ولم يرتكب أي احتيال، يجوز له طلب إعادة الهيكلة. لا يجوز إعادة هيكلة الشركة وهي في طور التصفية.

وبموجب القانون، يجوز إعادة هيكلة نشاط التاجر أو أمواله بعد وفاته بناء على طلب ورثته خلال السنة التالية لوفاته، بشرط موافقة جميع الورثة. لا يجوز تقديم طلب إعادة الهيكلة في حالة صدور حكم بإشهار إفلاس التاجر أو صدور حكم بمباشرة إجراءات التصالح الوقائية ضده.

ويترتب على تقديم طلب إعادة الهيكلة وقف إشهار الإفلاس وطلبات التسوية الوقائية لحين الانتهاء من البت في طلب إعادة الهيكلة. ولا يجوز تقديم طلب إعادة الهيكلة مرة أخرى إلا بعد مرور ثلاثة أشهر على رفض الطلب السابق أو تقديمه.

وتهدف إعادة الهيكلة إلى وضع خطة لإعادة تنظيم العمل المالي والإداري للتاجر، بما في ذلك كيفية الخروج من مرحلة الاضطرابات المالية والإدارية وسداد ديونه، مع الإشارة إلى مصادر التمويل المقترحة. ويمكن القيام بذلك بعدة طرق، بما في ذلك إعادة تقييم الأصول، وإعادة هيكلة الديون، بما في ذلك ديون الدولة، وزيادة رأس المال، وزيادة التدفقات. النقد الداخلي وتخفيض التدفقات النقدية الخارجية وإعادة الهيكلة الإدارية.

وبموجب القانون يقدم طلب إعادة الهيكلة مبينا فيه أسباب الاضطرابات المالية وتاريخ ظهورها والإجراءات المتخذة لتجنب حدوثها أو معالجة آثارها، والإجراءات التي تراها ضرورية للخروج منها .

وينص القانون على ضرورة إرفاق المستندات التالية مع الطلب:

(أ) المستندات المؤيدة للبيانات المذكورة فيها.

(ب) شهادة من مكتب السجل التجاري تثبت أن التاجر قام بما تقتضيه أحكام السجل التجاري خلال السنتين السابقتين لطلب إعادة الهيكلة.

(ج) شهادة من الغرفة التجارية تفيد مزاولة التجارة بشكل مستمر خلال السنتين السابقتين لطلب إعادة الهيكلة.

(د) نسخة من الميزانية وحساب الأرباح والخسائر للسنتين السابقتين لطلب إعادة الهيكلة.

(هـ) بيان بإجمالي المصاريف الشخصية في السنتين السابقتين لطلب إعادة الهيكلة، باستثناء الطلب المقدم من شركة المساهمة.

(و) بيان تفصيلي بالأصول المنقولة وغير المنقولة وقيمتها التقريبية عند طلب إعادة الهيكلة.

(ز) بيان بأسماء الدائنين والمدينين وعناوينهم ومقدار حقوقهم أو ديونهم والتأمينات التي تكفلهم.

(ح) شهادة تفيد أنه لم يقدم طلب إعادة الهيكلة من قبل، أو أنه قدم طلباً تم حفظه سابقاً ومضى على ذلك مدة ثلاثة أشهر.

(ط) شهادة بعدم إشهار إفلاس التاجر أو بإبرام تسوية وقائية.

إذا كان الطلب خاصاً بشركة فيجب بالإضافة إلى المستندات المذكورة في الفقرة السابقة أن يكون مصحوباً بنسخة من عقد الشركة ونظامها الأساسي مصدقاً من مكتب السجل التجاري، والمستندات المثبتة لحالة مقدم الطلب، والقرار الشركاء أو الجمعية العامة لطلب إعادة الهيكلة، وبيان أسماء الشركاء المتضامنين وعناوينهم وجنسياتهم. ويجب أن تكون هذه المستندات مؤرخة وموقعة من قبل مقدم الطلب. وإذا تعذر تقديم بعضهم أو استكمال بياناتهم فيجب أن يتضمن الطلب أسباب ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى