تقارير

الجامعة العربية تعرب عن قلقها تجاه الفيضانات الهائلة التي تشهدها الصومال

أعربت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية عن قلقها البالغ إزاء الفيضانات العارمة التي تشهدها جمهورية الصومال الفيدرالية وإعلان الحكومة الصومالية حالة الطوارئ في البلاد بعد تعرض البلاد لظاهرتين مناخيتين هما ” ظاهرة “النينو” وظاهرة ثنائي القطب في المحيط الهندي والتي تحدث مرة كل قرن، بحسب ما… نقلته الأمم المتحدة.

وحذرت الأمانة العامة، في بيان أصدرته اليوم الاثنين، من خطورة الوضع الإنساني الناتج عن هاتين الظاهرتين الطبيعيتين، حيث أودتا بحياة العشرات من الأشخاص، وأدتا إلى نزوح نحو 700 ألف شخص من مناطقهم ومنازلهم، وتسببت في أضرار جسيمة للبنية التحتية. مشيراً إلى أن الوضع ينذر باحتمال وقوع المزيد من الأضرار البشرية والمادية في ظل الانهيار شبه الكامل للاقتصاد والبنية التحتية الطبية.

ودعت الجامعة العربية كافة دولها الأعضاء والمنظمات العربية والدولية المعنية إلى التنسيق مع الحكومة الصومالية للمساعدة في مواجهة تداعيات هذه الكارثة وتلبية الاحتياجات الملحة للشعب الصومالي العزيز لتجنب المزيد من التدهور المعيشي والإنساني والاجتماعي. ظروف اقتصادية.

وأشارت الجامعة العربية إلى أنها عقدت، برئاسة الأمين العام، مؤتمرا رفيع المستوى لدعم قدرة الصومال على التكيف مع تغير المناخ والكوارث الطبيعية. كما أصدر مجلس وزراء المياه العرب قرارا الأسبوع الماضي بشأن مساعدة الصومال على مواجهة كارثة الفيضانات.

وأكدت جامعة الدول العربية التزامها الكامل بمواصلة دورها في دعم الصومال قيادة وحكومة وشعبا ودعمه في مسيرته الديمقراطية ووحدته الوطنية وفي كل ما من شأنه أن يلبي طموحات وتطلعات شعبه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى