العالم

الجامعة العربية: نسعى لبلورة خطاب إعلامى تعددى ومتجدد

وقال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أحمد رشيد خطابي، إن الجهود كانت مبنية على التعاون بين قطاع الإعلام والاتصال وكافة الشركاء لتطوير خطاب إعلامي تعددي ومتجدد يواكب طبيعة العصر وتعقيداته. القضايا والتحديات التي تشهدها منطقتنا وتحولات المشهد الإعلامي والتكنولوجي، وما يتطلبه إطلاق برامج ومشاريع لتبادل الخبرات الوطنية والاستفادة منها. التجارب الدولية، آملين أن تكون هذه الدورة بداية طموحة نحو المزيد من المساهمات الملموسة في هذه اللجنة.

وأشار خلال كلمته أمام اللجنة الدائمة للإعلام العربي إلى جدول أعمال الجلسة الذي يتصدر تطورات القضية الفلسطينية في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والاعتداءات المتكررة على الفلسطينيين في الضفة الغربية. بما فيها القدس المحتلة.

وأضاف أن اللجنة الدائمة ستناقش تفعيل خطة العمل الإعلامي – وفي قلبها القضية الفلسطينية – بما في ذلك الإجراءات التنفيذية لإطلاق المرصد والمنصة المتكاملة في المملكة المغربية، ودور الإعلام في مواجهة الإرهاب. والخريطة الإعلامية للتنمية المستدامة 2030، وتوصيات الفريق المعني بالاستراتيجية الموحدة للتعامل مع شركات الإعلام العالمية. والمشاريع المتعلقة بالإعلام الإلكتروني، والإعلام البيئي، والإعلام التربوي، إلى جانب تعزيز مكانة المرأة في الإعلام العربي، وتطوير القدرات النوعية والمهنية، بما في ذلك الاستخدام الآمن لتقنيات الذكاء الاصطناعي، وتخصيص جائزة التميز الإعلامي لهذا العام على الموضوع: “إعلام الأزمات والكوارث والمخاطر”.

كما يتضمن جدول الأعمال، بحسب الخطابي، استكمال إجراءات إنشاء المعهد العربي لصحافة السلام في دولة ليبيا، ومقترح الأمانة العامة بشأن وضع ميثاق الشرف الإعلامي بإدراج البعد الإعلامي في الحملات الانتخابية والحملات الانتخابية. احترام قواعد الشفافية والحيادية وفقاً للمعايير المتعارف عليها في نطاق المواثيق التي انضمت إليها الجامعة العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى